من هو الفنان ملحم بركات؟

mainThumb

15-11-2017 10:09 AM

السوسنة - هبه خالد فاخوري - أبو مجد , الموسيقار ملحم بركات , ولد في  /5 أبريل  /1942  - 28 اكتوبر 2016)، تزوّج من السيدة رندا عازار وهي أم أولاده مجد ووعد وغنوة ، ومن ثمّ من مي حريري التي أنجبت له ملحم جنيور والتي عاد وطلّقها ,  وتوفي يوم الجمعة 28 / أكتوبر / 2016 , وأعلن عن وفاته في مستشفى أوتيل ديو في بيروت . 
 
يعتبر من أشهر المطربين والملحنين ، تأثر بفن الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب ظهرت موهبته عندما كان في المدرسة وفى الاحتفالات المدرسية ، حيث قام بتلحين بعض الكلمات من الجريدة اليومية وقام بغنائها ، والتحق بأحد البرامج المشهورة للأصوات الجديدة ، وقام باختباره رواد الفن اللبناني الكبار، وقالوا عنه أنه موهبة لا مثيل لها لما يمتلكه من طبقات صوت عالية ذات مواصفات جيدة ، والتحق بالمدرسة الرحبانية ، وكانت منها انطلاقته الكبيرة .
قام بتلحين الأغنية شهيرة يا حلوة شعرك داري للمطرب غسان صليبا , ولحن أغنية سامحينا للفنان الراحل نصري شمس الدين وغيرهم , حيث طبع الأغنية العربية المعاصرة بأسلوبه اللحني الإبداعي، وأدائه الذي كان يجمع بين الطرب الأصيل والغناء المتجدّد .
 
وكانت بداية مشواره الفني أغنية الله كريم التي كتبها له الراحل توفيق بركات ولحنها الفنان الراحل فيلمون وهبي , وكانت بداية مهمه لان صوته كان ممتلئ وكامل والبعض كان يتوقع أن وديع الصافي هو الذي يغني الله كريم , وبعدها الأغنية الرائعة سافر يا هوا كلمات مصطفي محمود والحان فيلمون وهبي ، وبعدها أغنية يا أسمر التي قدمها له  مارون نصر ,
 
وفي الثانية والعشرين من عمره شقّ ملحم طريقه في مشوار فني طويل تعليمًا ولحنًا وغناء ومسرحيات. فقد درّس العزف على العود، واشترك في الغناء في فرقة الرحابنة في عدد من مسرحياتهم الغنائية وقام ببطولة مسرحية الربيع السابع , وبعد ذلك بدأ مسيرته التلحينية لعدد كبير من المطربين ومنهم : صباح، سميرة توفيق، ماجدة الرومي، وليد توفيق، بسكال صقر، ربيع الخولي، وديع الصافي، أحمد دوغان، ميشلين خليفة،وغيرهم  .
وكانت أولى ألحانه، "بلغي كل مواعيدي ثنائي بينه وبين جورجيت صايغ , ثم ألحان مسرحية حلوة كتير للمطربة صباح، ومن بينها : المجوز ألله يزيدو ، وصادفني كحيل العين ، وليش لهلق سهرانين .
 
 
وقام بأحياء الحفلات فوق المسارح العربية والعالمية في فرنسا، وأميركا، وأستراليا، وكندا، وقرطاج (تونس) وجرش (الأردن)، وغيرها .
 
 
وأول عمل مسرحي قام ببطولته كان مسرحية الأميرة زمرد  ومن ثم الربيع السابع مع الأخوين رحباني، وبعدها مسرحية ومشيت بطريقي ,  وخاض غمار السينما وقام ببطولة فيلم حبي لا يموت مع النجمة هلا عون. 
 
كما غنى ولحن كلمات للشاعر منير عبد النور منها : ومشيت بطريقي , حلي عني , يابا ناوي , أيام السجيني , حمامة بيضا , شباك حبيبي , شو بعدو ناطر , جيت في وقتك , يا حبي اللي غاب , بعيدك يل إنت العيد , موعدنا أرضك يا بلدنا , على بابي واقف قمرين .
 
 
وقام بالعديد من الانجازات والنجاحات  ومنها : قدم أغنية اعتزلت الغرام  لماجدة الرومي , وأغنية يا حبيبي تصبّح فيي  لكارول صقر  , ويشير ملحم بركات في غالبية أحاديثه الصحافية إلى أن لكل لحن أغنية قصة. وهو يحب التلحين في الصباح الباكر أو عندما يكون خلف مقود السيارة أو على متن الطائرة  . من هذه  الأغاني التي استوحاها من تلك الظروف أبوك مين يا صبية لوليد توفيق ، وأغنية حمامة بيضا التي غناها بنفسه.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد