قطر تعلن لأول مرة طبيعة دعمها للتحالف الدولي ضد داعش

mainThumb

23-11-2017 09:11 AM

السوسنة - أعلنت قطر، الأربعاء، أنها تشارك بصورة مكثفة، منذ يونيو/ حزيران الماضي، في مهام التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، لمحاربة تنظيم "داعش" في الجارتين العراق وسوريا، وفق الوكالة الرسمية القطرية للأنباء.

 
وفي الخامس من يونيو الماضي، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية"؛ بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.
 
وقالت الوكالة القطرية إن طائرات النقل الجوي من طرازي (C-17) و (C-130J)، التابعة للقوات القطرية، شاركت بصورة مكثفة في مهام قوات التحالف، اعتباراً من يونيو الماضي، عبر نقل شحنات المواد ذات الأهمية القصوى والإمدادات اللازمة في جميع أرجاء المنطقة.
 
وأوضحت أن هذه الطائرات نقلت، منذ بداية 2017 وحتى 7 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أكثر من مليون رطل من الدعم العملياتي للتحالف الدولي.
 
وشددت الوكالة على أن الطائرات القطرية "زودت قوات التحالف المقاتلة بالإمدادات اللازمة، مما أسهم في نجاح الحملات الجوية في تنفيذ مهامها ضد داعش، والعمل على سقوطه السريع وتحقيق الاستقرار في المنطقة".
 
وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق، يان كوبيتش، أمام مجلس الأمن الدولي، اليوم، أن "داعش" فقدَ 95٪ من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا، منذ صيف 2014.
 
وهذه هذه المرة الأولى التي تعلن فيها قطر عما تقدمه من دعم وطبيعته في التحالف الدولي لمحاربة "داعش".
 
ويتمركز حوالي 11 ألف عسكري أمريكي، غالبيتهم من سلاح الجو، في قاعدة "العديد" العسكرية الجوية، على بعد 30 كلم جنوب غرب العاصمة القطرية الدوحة.
 
وتستخدم واشنطن هذه القاعدة، التي تمثل أكبر تواجد عسكري لها بالشرق الأوسط، في حربها على "داعش" بسوريا والعراق. الاناضول


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد