من هو الفنان عبدالمجيد عبدالله ؟

mainThumb

10-12-2017 07:24 PM

السوسنة – قمر نزيه العسيلي - أمير الطرب عبد المجيد عبد الله ,ولد عام 1962 ، تزوج وانفصل ورزق بولدين وبنت وهم عبد الله ومحمد و منار .

 
 اكتشف موهبته في الموسيقى و المسرح أستاذه إبراهيم سلطان ، حيث رافقه عندما ذهب للإذاعة بجدة وغنى فيها لأول مرة  في حياته و قد غنى فيها العديد من الأغاني منها لعبد الحليم حافظ وشريفة فاضل .
 
 و قد عارض أهله الغناء في البداية و خاصة والده ، لكن أستطاع أن يقنعه و يقنع باقي الأهل , و عندما أعلنت الإذاعة السعودية عن اختيار أصوات ومواهب كانت هذه فرصة بالنسبة لعبد المجيد عبد الله ، لذا تقدم للبرنامج و قد اجتاز هذا  بنجاح .
 
أول حفل غنى فيه كان حفل لنادي الاتحاد السعودي وكان عمره وقتها 13 عاماً . و بواسطة جمعية الثقافة والفنون في جدة استطاع أن يتعرف على العديد من الملحنين ، ثم سجل للتلفزيون عددًا من أغانيه منها أغنية حبايب وقت ما يبغوا من كلمات صالح جلال و ألحان حسن تمراز .
وبفضل الملحن سامي إحسان و تشجيعه له ووقوفه معه سافر الفنان عبد المجيد عبد الله عام 1979 لأول مرة خارج المملكة ، و ذهب برفقة الملحن سامي إحسان لرحلة فنية إلى القاهرة لبعض التسجيلات ، خلال هذه المرحلة سجل عبد المجيد 4 أغاني من ألحان سامي إحسان وهي : الصبر مفتاح الفرج و  بارق الثغر - و كلاهم من كلمات إبراهيم خفاجي , إيش علينا من كلمات طلال سريحانى , شفتك و في عيونك حزن من كلمات محمد الفيصل .
 
إلا إن هذه الأغاني لم تحصل على انتشار فقد طرحت بالخطأ باسم الفنان طلال مداح فكانت ضمن شريط يضم أغاني للفنان  طلال مداح ,  وفي عام 1984 سافر مرة أخرى للقاهرة برفقة الملحن سامي إحسان من جديد و قد سجل هناك عدة أغاني من أهمها أغنيته الشهيرة سيد أهلي من كلمات إبراهيم خفاجي و ألحان سامي إحسان ،  وبعد عودته من القاهرة قدمها في مسرح التلفزيون وحققت نجاحاً كبيراً
و يعتبر عام 1984 هو العام الفعلي لانطلاق الفني للفنان عبد المجيد . 
وحياته الفنية تقسم للعديد من المراحل منها مرحلة بدايته التي ساعده بها الملحن سامي إحسان والمرحلة الثانية التي كانت مع الملحن البحريني خالد الشيخ الذي لحن له العديد من الأغاني التي استطاع من خلالها أن يحقق بها شهرة و نجاح على المستوى العربي والمرحلة الثالثة التي كانت في أواخر التسعينات فيها كانت معظم أغانيه للملحن صالح الشهري الذي قدم له أغاني ناجحة وأيضا الملحن ممدوح سيف و مع الشاعر ساهر والملحن مشعل العروج .
 
والمرحلة الرابعة المرحلة التي قام من خلالها بالتنويع والتجديد و ذلك لإرضاء الأذواق المختلفة وكانت بداية هذه المرحلة بألبوم ليالينا و أغنية قلة بالتعاون مع الشاعر تركي و الملحن طارق محمد , وقد تعاون من خلال هذه المرحلة مع الملحن سهم و مع الشاعرة شموخ  و تعاون أيضاً مع فهد المساعد ومع الشاعر الكويتي أحمد الصانع . 
 
و من ألبومات الفنان عبد المجيد عبد الله :  بالثمانينات : ظل الهدب، تخيل، بنت بلدي، يا الله اليوم، انتظروني، رسالة حب. 
ارجع بالسلامة ، أن الأوان ،  رد السلام ، عاتب ، ألف ليلة وليلة ، عندك خبر ، حبيبي ، الوعد ، لا ترحلي 1994، رهيب ، روحي تحبك ، رايق ، يا طيب القلب ، غالي ، إنت العزيز ، أعز الناس ، الحب الجديد ، إنسان أكثر  ، مليون خاطر ، حلم  ، الخطايا عشر ، اسمعني .
و قد تعاون مع عدد من الشعراء منهم : عبد الرحمن حجازي ، بدر بن عبد المحسن ، إبراهيم خفاجي ، بدر برجس ، فهد المساعد ، محمد القرني ، مساعد الرشيدي ، عبد الرحمن السعدون ، عبد الحكيم الدريس ، أحمد الصانع ، الشيخ عبد العزيز العجلان ، مساعد الرشيدي ، فهد المساعد ، صالح الزيد .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد