تعرف على جغرافيا الأردن

mainThumb

26-12-2017 02:04 PM

عمان - السوسنة - هبه خالد الفاخوري - جغرافيا المملكة الأردنية الهاشمية , التي تقع جنوب غرب قارة آسيا , وتقع بين خطي طول 59ْ إلى 31ْ شرقاً وبين دائرتي عرض 52. 34ْ إلى 15. 39ْ شمالاً , وتبلغ مساحتها الكلية حوالي  89.213 كم² (34.445 ميل²) , ومساحة اليابسة 88.884 كم² (34.318 ميل²) , ومساحة المناطق المائية 329 كم (127 ميل²) , ويبلغ الشريط الساحلي تقريباً 26 كم على خليج العقبة المتصل في البحر الأحمر , والحدود الأرضية 1619 كم . 
 
ويجاورها من الدول سوريا من الشمال وطول حدودها 375 كم , والعراق من الشرق 181 كم , والسعودية من الجنوب 782 كم , وفلسطين المحتلة من الغرب 238 كم ,  وأعلى نقطة فيها جبل أم الدامي 1854 متر , وأدنى نقطة فيها البحر الميت -408 متر تحت مستوى سطح البحر .
 
ومناخها مزيج من مناخي حوض البحر الأبيض المتوسط والصحراء القاحلة ، ويسودها مناخ حوض المتوسط البارد في المناطق الشمالية والغربية في قمم الجبال العالية مثل عجلون  ، والمناخ الصحراوي في غالبية البلاد في البادية الشرقية  ، فإن الطقس حار وجاف في الصيف ولطيف ورطب في الشتاء ,  والمناخ المداري الجاف في وادي الأردن , ومناخ الاستبس الدافئ في المرتفعات الجبلية على السفوح الشرقية .
وإن معدل درجات الحرارة السنوية يتراوح بين 12-15 درجة مئوية ( 54-77 فهرنهايت )، وفي حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات تصل ( 105-115 ف) في المناطق الصحراوية , ومعدل سقوط الأمطار حوالي 50 ملم (1.97 إنش ) سنويا وفي الصحراء حوالي 580 ملم (22.8 إنش) ,  في المرتفعات الشمالية تتساقط الثلوج على فترات قليلة على معظم المرتفعات الجبلية في شمال ووسط وجنوب المملكة وتكون غزيرة جدا ومتراكمة في بعض الأحيان .
 
ويوجد في الأردن العديد من الأنهار والمسطحات المائية وهي : نهر الأردن نهر يفصل بين الأردن وفلسطين ويبلغ طوله 360 كم ويصب النهر في البحر الميت , ونهر الزرقاء من روافد نهر الأردن ينبع من العاصمة الأردنية عمان متجها إلى الشرق عبر عين غزال الرصيفة فمدينة الزرقاء وينحني 180 درجة ويبدأ جريانه باتجاه وادي الأردن قاطعا جرش وعجلون والبلقاء صابا في بحيرة جرش , نهر العرام ينبع من سفوح جبل الشيخ في سوريا من قرية عين نورية ويتجه إلى محافظة درعا ليمر بعدد من قرى المحافظة إلى نهر اليرموك ويصب في البحر الميت , بركة زيزيا وتعود إلى العصر الروماني , واحة الأزرق تقع على طريق الهجرة الرئيسية للطيور القادمة من روسيا والمتجهة نحو أفريقيا ويزينها ما يقارب ألفي نوع من الزهور البرية .
ولكن للأسف يوجد أخطار ومخاوف بيئية في الأردن ومنها : الطبيعية مثل الزلازل الثانوية بين الحين والأخر في المناطق القريبة من أخدود وادي الأردن , والقضايا الراهنة مثل محدودية الموارد الطبيعية للمياه العذبة وإزالة الغابات والرعي الجائر وتعرية التربة والتصحر .
 
وتمتلك طوبوغرافيا بموقع وطبيعة جيولوجية لمعظم العصور الجيولوجية ومنها : صخور الركيزة من دهر الحياة الخافية , ووادي رم والبحر الميت والمياه العلاجية المجاورة والأودية السحيقة المطلة على حفرة الانهدام ونهر اليرموك وقاع الضاحكية والأنفاق البركانية والصحراء الجنوبية الشرقية ومنطقة رأس النقب وما تحويه من صدوع وطيات وأحافير نادرة , والمياه المعدنية الحارة والرسوبيات الجليدية , وتم اكتشاف أكبر نيزك في الشرق الأوسط في جبل وقف الصوان بالمنطقة الشرقية ، وبقايا عظمة الرقبة لأكبر ديناصور طائر في العالم , والثروات  المعدنية .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد