تساقط الشعر .. ما أسبابه ؟ وكيف يُعالج ؟

تساقط الشعر .. ما أسبابه ؟ وكيف يُعالج ؟
السوسنة - ديما الخطيب - يعتبر تساقط الشعر مشكلة يعاني منها الكثيرون  مما يجعل الشعر باهتاً وغير جميل المظهر ، و يشعر الفرد  وقتها بالاحباط ويسارع بالبحث على حلول تخص تساقط الشعر فيبدأ بتحضير العديد من الوصفات الطبيعة التي يمكن تحضيرها داخل المنزل أو اللجوء الى مراكز المتخصصة بعلاج الشعر المتساقط .
  
وهناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على تساقط الشعر كالإفراط في استخدام المواد الكيماويّة ، من  كالشامبو والصبغات، بالإضافة إلى مصفّفات الشعر التي جميعها تؤدّي إلى ضعف الشعرة  بسبب كثرة إرهاق فروة الرأس .  
 وبهذا الشأن بينت المختصة بأمراض الجلدية ريتا سمور ان أسباب تساقط الشعر متعددة، وتنقسم حسب النوع ففي حالة تساقط الشعر من كل فروة الرأس يُلاحظ  أنَّ عدد الشعيرات بات أقل من السابق وهذه الحال هي الأكثر شيوعاً، وتشكل نسبة 80 % من الحالات ، اما عن تساقط الشعر من كل فروة الرأس هو نوع الصلع والذي  يظهر بطء نمو دورة الشعر وذلك يأتي جراء التقدم في العمر، وفي أغلب الاوقات تعد  مشكلة وراثية  حيث انها تظهر بشكل أكبر لدى الرجال مقارنةً بالنساء. 
 
اقرأ المزيد :  الولادة القيصرية  .. حل أو ضرورة ؟ 
 
 وفي بعض الاوقات تكمن في تراجع الخط الأمامي للشعر إلى الوراء وهي أيضاً شائعة عند الرجال ، في حين  الخط الأمامي يبقى على حاله عند المرأة ولكنَّ الشعر يصبح أخف مما سبق . 
 
 وهناك أسباب أخرى لتساقط الشعر  كالتغيرات الهرمونية لمراحل الحياة المختلفة كالحمل والرضاعة،  الاضطرابات النفسية والمادية، والاجهاد البدني، تناول بعض ألادوية على رأسها موانع الحمل، والأدوية المعالجة لمرض السرطان، و نقص البروتين في النظام الغذائي الخاص بالأشخاص، كما ان  الاستخدام المتكرر لأدوات التصفيف ذات درجات الحرارة المرتفعة يساعد على تساقط الشعر . 
 
علاج تساقط الشعر
قد تختلف علاجات تساقط الشعر ما بين الطبي والوصفات الطبيعة وغيرها ،ومن أهمها :
 
عملية جراحية لترميم الشعر من خلال هذه العملية يجري الأطباء المختصون بالأمراض الجلدية عدة أنواع من العمليات الجراحية والتي تهدف الى استعادة الشعر كما كان عليه ، ترميمه وإعادة ترميم الأماكن التي تساقط منها، إضافة إلى منح الشعر منظرا طبيعيا بقدر المستطاع ، فهناك اشخاص مرشحون عن غيرهم للخضوع  لمثل هذه العمليات كالاشخاص الذين لديهم شعر خفيف جدا ويستاقط  مجرد ما يتم اصابة فروة الرأس . 

اقرأ أيضا : النحافة  المفرطة .. وزيادة الوزن
 
 زرع الشعر يعد احد علاجات تساقط الشعر حيث يعتمد على  أخذ الشعر من مكان سليم وزرعه وذلك خلال العملية الجراحية، لكي ينمو مجددا في المكان المصاب بالصلع .
 
التقليص حل اخر لعلاج تساقط الشعر وهو عبارة عن عملية جراحية يتم خلالها تضييق حيز البقع الصلعاء، وأحيانا قد يتم إخفاؤها تماما، من خلال إزالة بعض السنتيمترات من الجلد الخالي من الشعر ، بالإمكان إجراء عملية تقليص فروة الرأس لوحدها أو دمجها مع عملية أخرى لزرع الشعر.    
 
زيادة التغذية وتناول مأكولات ذات فائدة حل أخر لعلاج تساقط الشعر  فيجب تناول المأكولات التي تحوي  على نسب عالية من البروتينات والألياف والفيتامينات، فهي تعمل على  تقوية بصيلات الشعر وجعلها قادرة على حماية الشعر من التساقط و زيادة كثافته؛ فتناول غذاء صحي متوازن يجعل الشعرة أكثر سمكاً و كثافة.
 
استخدام الزيوت الطبيعة كزيت الزيتون والثوم  وزيت اللوز الحلو وزيت الخروع وزيت السمسم  فهذه جميعها لها فائدة  وتعمل على حد من تساقط الشعر عند استعاملها بشكل يومي ومستمر . 
 
اقرأ أيضا : أضرار النوم لساعات طويلة وفوائده