أضرار النوم لساعات طويلة وفوائده

mainThumb

10-01-2018 02:09 PM

السوسنة - يُعد النوم من أحد نعم الله على الإنسان فالنوم يعيد للجسم نشاطه وممارسة عملياته الحيوية بشكل صحي   حيث يحتاج المخ إلى وقت كافي يوميا للراحة والتوقف عن العمل ومع كثرة فترات السهر وقلة ساعات النوم اليومية يتعرض المخ للإجهاد وتتلف خلايا الدماغ مع التقدم في العمر وفي نفس الوقت فإن النوم الكثير له نفس الاضرارعلى الدماغ والخلايا الدماغية ويتسبب بمجموعة من المخاطر الصحية و سنذكر منها:
 
السمنة
 
يؤثر هذا النوم في تسبب السمنة ولا يمكن تجاوزه حتى باتخاذ الإجراءات الأخرى مثل الأنظمة الغذائية والرياضة.
 
داء السكري
 
فالأشخاص الذين ينامون 9 ساعات يوميا معرضون للإصابة بداء السكري أكثر من الذين ينامون 6-8 ساعات يوميا بنسبة 50%, و تزيد هذه النسبة كلما زادت ساعات النوم.
 
الصداع
 
أكدت مجموعة من الدراسات أن النوم الطويل يؤثر على الأعصاب مما يسبب الصداع عند الاستيقاظ.
 
الاكتئاب
 
ويرتبط الاكتئاب بالنوم الزائد أكثر من ارتباطه بالأرق بنسبة 15%.
آلام الظهر
 
النوم لمدة طويلة ودون حركة أو مع الحركات البسيطة خلال النوم يؤثر على العامود الفقري ولكن من الممكن تجاوز ذلك بممارسة الرياضة مثل المشي بعد الاستيقاظ.
 
أمراض القلب المختلفة
 
أثبتت دراسة أجريت على عددا كبيرا من النساء اللواتي ينمن 9-11 ساعة كل ليلة أنهن أكثر عرضة لأمراض القلب المختلفة بما نسبته 38% من النساء اللواتي ينمن 7-8 ساعات كل ليلة.
 
 
فعدم حصول الإنسان على عدد ساعات نوم كافية ليلا تجعل الأفكار السلبية تتداخل في حياته مما يشعره بالقلق و عدم الراحة حيث يتكون النوم من اربعة مراحل و تعتبر مرحلة النوم العميق هي مرحلة يمكن أن يصل اليها أي شخص ولا تعتبر حالة مرضية بل حالة طبيعية جدا ومن أسبابها الارهاق الشديد وفي علم النفس فإن الاشخاص الذين ينامون كثيرا هم اشخاص يحاولون الهروب من بعض الافكار التي تدور في رأسهم ويبتعدون عن الواقع فالاشخاص الذين يملكون المال لايفكرون بالنوم بل يقومون بنشاطات  عديدة أما الذين لا يملكون المال فيلجأون الى النوم فهو افضل وسيلة لسد الفراغ وكل ذلك مرتبط بطبيعة الشخص و حالته .
 
في الواقع لا توجد  معلومة أو دراسة تبين ان لكثرة النوم فوائد صحية على الانسان فكل الدراسات التي اجريت تقول أن كثرة النوم هي السبب الرئيسي في ضياع الصحة وعجز الجسم مبكراكما ان كثرة النوم لكلا الجنسين في جميع المراحل العمرية هو الخطر الأول الذي يهدد بوجود الشيخوخة المبكرة و في سن مبكر عن العمر الطبيعي لذلك يجب الابتعاد عن النوم لساعات طويلة كما يجب الاكتفاء بالساعات التي يحتاجها الجسم فقط للنوم ولاستعادة قوته و نشاطه.
و على الرغم من وجود أضرار للنوم لساعات طويلة لكن في المقابل فإن النوم 8 ساعات في اليوم كافية لإعادة الجسم لنشاطه و حيويته بعدة مجالات و نذكر منها :
 
الذكاء : فالعقل يعمل أثناء النوم على تقوية الذاكرة وهذا من أبرز الفوائد الرائعة للنوم.
 
فقدان الوزن: هناك علاقة بين قلة النوم و زيادة الوزن.فهي تدفع الأشخاص لتناول ما يعادل549 سعرة حرارية.
 
التوتر العصبي: بمجرد نوم عدد ساعات كافية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد