المحافظة على الوزن خلال فترة الحمل

mainThumb

09-01-2018 11:44 AM

 السوسنة - شذى المشاعلة - تعاني الكثير من النساء من قلق الوزن المثالي والذي يرتبط عادة باكتمال الصورة الحسنة لهن ، وفي فترة الحمل يزيد وزن المرأة بشكل ملحوظ ، وإن من الطبيعي زيادة وزن المرأة الحامل بنسبة لا تزيد عن 14 كيلو غرام في أشهرها الأخيرة للحمل زيادة عن وزنها الأصلي ، فإذا زادت النسبة عن هذا الحد فإن جسم المرأة الحامل قد يتعرض للسمنة و يغقد رشاقته التي كان عليها قبل الحمل . 

وفي هذا المقال نوضح فيه أهم الأمور التي تساعد المرأة الحامل على الحفاظ على وزنها خلال الحمل و بعد الولادة .
 
 التغذية في الشهور الثلاث الاولى :
 
التغذية السليمة و المتنوعة هي من أهم الأمور التي تساعد المرأة الحامل على الحفاظ على وزنها مثالياً ، خاصة في أشهرها الثلاث الأولى حيث يتقاسم الجنين معها جميع العناصر والمعادن والفيتامينات المهمة ، لذلك ينبغي على المرأة الحامل في الثلث الأول من حملها الانتباه لتناول غذاء يحتوي على نفس السعرات الحرارية التي يأخذها جسمها عادة ولكن مع معادن و فيتامينات أكثر التي تجدها في الخضروات والفواكه و اللحوم والبيض .
 
 
 التغذية في الشهور الثلاث الثانية : 
 
في هذه المرحلة على المرأة الحامل مواصلة نظامها الغذائي الصحي والمتوازن والذي من المفترض أن تزيد فيه كمية السعرات الحرارية التي تأخذها الحامل لتصل إلى 350 سعرة حرارية فقط زيادة عن السعرات الحرارية المعتادة .
 
التغذية في الشهور الثلاث الثالثة : 
 
في هذه المرحلة الأخيرة من الحمل تزاد سرعه نمو الجنين و حاجته للمواد الغذائية فعلى المرأة الحامل أن تزيد 500 سعرة حرارية إضافية على كمية السعرات الحرارية المعتادة والتي يحتاجها الجنين كلها للوصول إلى مرحلة الولادة الصحية .
 
 
تعتبر ممارسة الرياضة للمرأة الحامل جزءاً أساسياً و هاماً من المحافظة على وزن المرأة خلال فترة الحمل و بعد الولادة فعلى المرأة الحامل الانتباه إلى أهمية هذه النقطة واختيار التمارين المناسبة لها و التفريق بين التمارين التي تناسبها خلال الشهور الثلاث  الأولى  والتمارين المناسبة للشهور الثلاث الثانية و تلك المناسبة للشهور الثلاث الأخيرة ، 
فالشهور الثلاث الأولى هي شهور حساسة لسلامة الجنين و لضمان صحته و عدم حصول نزيف أو إجهاض للمرأة الحامل ، فيجب على المرأة ممارسة رياضة المشي و اليوغا وبعض التمارين البسيطة الذي ينصح بها المدرب .
 
أما في الشهور الثلاث الثانية فيمكن للمرأة الحامل ممارسة التمارين الرياضية المائية والتي تعد تمارين آمنة في هذه الفترة و مناسبة لحرق الدهون و المحافظة على الوزن المثالي لهذه الفترة و التخفيف من آلام المفاصل و العضلات الناتجة عن الضغط من الجنين .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد