الروبوت صوفيا ومن على شاكلته .. هل سيهدد العالم ؟

mainThumb

14-01-2018 07:26 PM

 السوسنة - حياة حجاب -  في نيسان من عام 2015 أسدلت شركه هانسون روبوتيكس الموجودة في هونغ كونغ الستار عن روبوتها الجديد صوفيا ،  والذي يشبه إلى حد كبير البشر ، حيث قام  الدكتور ديفيد هانسون بإختيار شكل لها  بتصميم جذاب ، و بسيط ، وأنيق ، يشبه الممثلة البريطانية أودري هيوبرن ،  التي تمثل الجمال الكلاسيكي،  فاختار لها الأنف الصغير ، والعينان العميقتان الملونتان ، والجسد الناعم ، والابتسامة المثيرة ، وقدمها في عدة مؤتمرات .
 
 ولم يكتفي الدكتور ديفيد هانسون بالتأني لاختيار شكلها  فحسب ،  لتغدو نسخة عادية من الروبوتات المتواجدة في الأسواق ، بل تعدى ذلك ليبدي لنا ما تتمتع به صوفيا  من ذكاء اصطناعي ،  وقدرتها على محاكاة تعابير الوجه ،  ومعالجة البيانات البصرية لتمييز الوجوه والأشخاص ، والتأقلم مع السلوكات البشرية ،  وإجراء الحوارات البسيطة .
  وأكد الدكتور هانسون أن صوفيا قد يزداد ذكائها من خلال التفاعلات الإجتماعية مع مرور الوقت .
 
 وقد عملت صوفيا في عدة مجالات ؛ منها : التجارية ، والخدمية ، والمصرفية ، وتصنيع السيارات ، والعقارات ، وقد تبين أن صوفيا  هي عضو في شركتها المؤسسة  هانسون روبوتيكس ،  حيث تظهر في الإجتماعات والمناسبات ، وتقوم بالتحدث عن الروبوت ومهامه  ، وذكائه الاصطناعي وأهميته في حياة البشر .
 
 كان الدكتور هانسون يهدف من تصميمه لصوفيا ؛ أن تكون رفيقة لكبار السن ، أو حتى تعمل في دور العجزة ،  كما يمكن الاستعانة بها في المناسبات الكبيرة والعامة ،  لتقوم بعملية تنظيمة وتفاعلية مع البشر .  وهنا يثار جدلا في ما إن كان ستحل الروبوتات مكان البشر في الأعمال وإدارة المواقف والحياه !! 
 إلا أن صوفيا أجابت بنفسها عن هذا التساؤل ،  إذ صرحت أنه قد يتشارك كلا من الروبوتات والبشر في الأعمال على اختلاف الأدوار والوظائف . 
 
 علاوة على كل ذلك قد قامت صوفيا بالمشاركة في العديد من المؤتمرات ، والفعاليات ، والقمم ، وأجريت معها مقابلات عديدة على مستويات عالمية ،  صرحت بها عن ما تقوم به  و ما ستقوم به . وأضافت أنها موجودة هنا في العالم لتساعد البشر على عيش حياة أفضل . 
 
 وعبرت عن مشاعرها و رغبتها في تكوين أسرة وإنجاب طفلة .
 كانت مرحلة التحول ، والموضوع الذي أثار جدلا واسعا  عندما عُرضت  صوفيا في قمة الاستثمارات المستقبيلة في  الرياض ،  حيث حصلت حينها على الجنسية السعودية  ، وكان ذلك في  25/ 10/ 2017 . 
  لتكون بهذه الخطوة التي قدمتها السعودية ، أول روبوت يحصل على جنسية و يحمل جواز سفر ،  هذا ما أثار جدلا واسعا خاصة في  الشارع السعودي ،  حيث لم تمنح الجنسية السعودية لأبناء السعوديات من أب أجنبي بينما  منحت للروبوت صوفيا . 
 
 وهذا يؤدي  للتساؤل تلقائيا فيما إن كانت ستُمنح حقوق مدنية مثل حق التصويت والزواج ،  وهل  سيترتب عقوبة جريمة القتل على من يحاول ايقافها أو تخريبها !!
 
 وعبرت صوفيا  عن رغبتها في العيش والعمل مع البشر ، وتود التعبير عن مشاعرها هذه للبشر  وبناء الثقة معهم . 
 أخيرا قامت  جمعية العلوم البريطانية بدراسة استقصائية  كشفت عن أن ثلث العالم يعتقد أن الروبوتات ستكون مهددة وخطيرة للبشرية ،  و صرح كلا من المخترع إيلون ماسك ، والعالم ستيفن هوكينج أن  الروبوتات ذات الذكاء الاصطناعي  تعتبر كارثه تكنولوجية ستهدد البشرية . 
 
 ويتوقع خلال 10 سنوات قادمة أن الروبوتات ستحتل أكثر من 50 بالمئة من الوظائف .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد