من هو الفنان بشير حمد شنان ؟

mainThumb

17-01-2018 08:52 PM

السوسنة – هبة خالد الفاخوري - بشير بن حمد بن شنان الدوسري, ولد في السعودية بالدمام عام 1946, وهو مطرب شعبي, تزوج مرتين الأولى لم تستمر والثانية استمرت ورزق منها ابنتين تخرجا من الجامعة.

بدأ مسيرته الفنية بمجال الغناء عام 1963 حتى 1974, وتعلم العزف على آلة العود على يد أخيه الشاعر عبد الله حمد شنان, وهو ساعده في صياغة بعض قصائده.

إقرأ أيضا: من هو الفنان راشد الفارس ؟

وحصلت مع الفنان بشير حمد شنان العديد من السرقات الفنية مع بعض الفنانين ومنهم: راشد الماجد, وعصام عارف, وعلي عبد الكريم, وعبد الله رشاد ونوال, أحلام وأنور عبد الله, عبد الله الرويشد, وزهرة التونسية.

وحظية بالكثير من الإشادات والمدح وأبرزهم: الراحل الملحن الكبير محمد الموجي, والفنان الكويتي عبد الكريم عبد القادر, والفنان محمد عبده, والفنان سلامة العبد الله, وهذه الإشادات تدل على أنه ظاهرة فنية من الصعب أن تتكرر.

وتأثر به العديد من الفنانين الشعبيين ومنهم: الراحل عيسى الأحسائي، والفنان عزازي، والفنان خالد عبد الرحمن.

إقرأ أيضا: من هو الفنان رابح صقر ؟

وتعاون مع العديد من الفنانين وغنى أغانيهم ومنهم: طلال مداح (عطني المحبة, لا لا يا الخيزرانة) ,محمد عبده (يا صاح ، ايوه), عبد الكريم عبد القادر ( عزيز وغالي ), عايد عبد الله الموتر (اللي مرني بالليل), عبد المحسن المهنا (لا لا  يا بو الجدايل).

وبلغ عمر الفنان بشير الفني 11 عام, وقام بغناء  400 أغنية ومنها: الألفية, البارحة ليل السعادة, البارحة يا ناس أنا سهران البارحة, البارحة يوم الخلايق نياما, البارحة يوم امرحوا الخلق, البارحة يوم كل نام, العين بصيرة, الله لا يجزيك الله واكبر, اللي يريد الهوى, أمس الضحى وافيت, أنا البارحة يوم العرب رقدوا, أنا برجي الله, أنا ودي إذا ودك, بالهون بالله, بنات المدارس, دخلت العصر, سرى ليلي سرى, طول الجفا, عزي لمن, عند باب المدرسة, في شارع الخزان, قال الجميحي, يا هوى البال جرحي كل يوم يزيد, يقول منهو هوى مدعوجة العينين, يوم الاثنين الضحى.

إقرأ أيضا: من هو الفنان جوزيف عطية ؟

وتوفي في السعودية بالرياض عام 1974, إثر أزمة قلبية, عن عمر يناهز 28 عام.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد