البشير يوجّه بمراقبة الأسواق والأسعار بصورة يومية

mainThumb

23-01-2018 08:13 AM

السوسنة - دعا الرئيس السوداني عمر البشير، الإثنين، الجهات الاقتصادية ببلاده، العمل على مراقبة الأسواق بصورة يومية، لضمان وصول السلع الأساسية للمواطنين بيسر وسهولة.

وترأس البشير، بالخرطوم، الاجتماع الخامس لبحث إجراءات ضبط سعر الصرف، بمشاركة وزراء المالية والتجارة والصناعة، حسب الوكالة السودانية للأنباء.‎
 
وتشهد السوق السودانية منذ مطلع العام الجاري، حالة تخبط وفوضى وزيادة في أسعار السلع والخدمات، في أعقاب إجراءات حكومية برفع الدعم عن سلع وخفض الجنيه السوداني أمام الدولار إلى 18 جنيها في موازنة 2018 من 6.9 جنيهات في موازنة 2017.
 
ووجه الرئيس السوداني، وزارتي التجارة والصناعة بالاتفاق مع المصانع الحكومية، بفتح منافذ بيع مباشر لمنتجاتها للمواطنين بسعر المصنع والتكلفة، لتخفيف الأعباء على المواطنين.
 
وخرج اجتماع الإثنين، باتخاذ إجراءات للحد من تهريب الذهب والسيطرة على موارد البلاد، بحسب وزير المالية محمد عثمان الركابي.
 
وأوضح الركابي، أن الاجتماع خرج بتوصيات لتكثيف إنتاج الذهب وشرائه من جانب البنك المركزي لاستيعاب الإنتاج المتزايد من المعدن، وفق الوكالة.
 
وأضاف أن "هذه الإجراءات ستعمل على تقليل الفجوة الخارجية، وخفض عجز الميزان التجاري، وبالتالي ينعكس ذلك إيجاباً على سعر الصرف".
 
وعقدت الرئاسة السودانية، أول اجتماع لضبط أسعار الصرف في تشرين ثاني الماضي، على إثر ارتفاع متصاعد في أسعار الدولار أمام الجنيه السوداني.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد