عاجل

14 إصابة بتصادم 4 مركبات وحافلة مدرسة في عمان

الاقراض الزراعي: خطة للمؤسسة بقيمة 45 مليون دينار

 الاقراض الزراعي: خطة للمؤسسة بقيمة 45 مليون دينار
السوسنة - ناقش مجلس إدارة مؤسسة الإقراض الزراعي، خلال اجتماع اليوم الأربعاء، برئاسة وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات وأعضاء مجلس الإدارة من القطاعين العام والخاص عددا من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، منها النشاط الإقراضي والتحصيلي.
 
وأكد الحنيفات، استمرار المؤسسة بتفعيل منهج اللامركزية من خلال منح الصلاحيات لمدراء الفروع والاقاليم في الميدان والاستمرار في سياسة تبسيط الاجراءات في انجاز المعاملات لكافة المزارعين، لافتا الى ان الارقام الصادرة عن المؤسسة تشير الى ان صلاحيات القروض للفروع والاقاليم تجاوزت صلاحيات الادارة العليا بنسبة 70 بالمائة.
 
واوعز الوزير بتوجيه سياسة المؤسسة الإقراضية نحو مشاريع إقراضية تشغيلية من خلال مشروع القروض الصغيرة في الريف والبادية الاردنية بأسعار فائدة او مرابحة مخفضة، لافتا الى ان قيمـة القروض الممنوحة من خلال هذا المشروع بلغت نحو 3ر7 مليون دينار استفاد منها ما يزيد عن 1600 مقترض ومقترضة.
 
وتابع: ان قيمة القروض التي نفذت بالتعاون مع وزارات ومنظمات محلية، مثل نقابة المهندسين الزراعين ووزارة الصحة والهيئة الهاشمية للمصابين العسكرين والهيئة الوطنية لإزالة الالغام، بلغت نحو 217 ألف دينار استفاد منها ما يزيد عن 79 شخصا.
 
وقال مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي المهندس محمد الحياري، ان المؤسسة أعدت خطة إقراضية لعام 2018 بقيمة 45 مليون دينار، شملت كافة مجالات التمويل الزراعي لتنفيذ المشاريع الزراعية بشقيها النباتي والحيواني.
 
واضاف ان القروض الزراعية التـي قدمتها المؤسسة للمزارعين العام الماضي بلغت نحو 51 مليون دينار، استفاد منها اكثر من 10 آلاف مزارع شملت كافة فروع وأقاليم المؤسسة منها 12 مليون دينار حسب نظام المرابحة الاسلامية.
 
وتابع: ان حجم القروض الزراعية التـي قدمتها المؤسسة للمزارعين بدون فوائد خلال العام الماضـي بلغت نحو 18,5 مليون دينار من اصل المبلغ المخصص والبالغ 20 مليون دينار، لـ 4100 مزارع ومربي اغنام، وتحملت الحكومة كلفة الفوائد المترتبة على هذه القروض والبالغة نحو 2ر2 مليون دينار توزعت على مشروع قروض الزراعات المحمية والمروية بقيمة 11 مليون دينار، بالاضافة الى مشروع دعم الاعلاف لمربي الثروة الحيوانية بمبلغ نحو 5ر7 مليون دينار. وبلغ عدد المزارعين الذين توجهوا الـى مشاريع نـموذجية غير تقليدية كزراعة النخيل ومشاريع تعريش العنب ما يزيد عن 112 مزارعا بقيمة تتجاوز 2ر2 مليون دينار، وتـم تـمويل خـمسة مشاريع لإنشاء محطات تـحلية مياه بقيمة 125 ألف دينار، كذلك ادخال وسائل وتقنيات حديثة وتكنولوجية في الزراعة، ما ساهم في تخفيض استهلاك المياه بنسبة لا تقل عن 20 بالمائة، ورفع كفاءة الانتاج بحدود 25 بالمائة.
 
وبلغت قيمة القروض الممنوحة للبادية الأردنية ما قيمته 6ر7 مليون دينـار، استفاد منها ما يزيد عن 1622، وفي الاغوار بلغت قيمة القروض الزراعية نحو 14 مليون دينار لتنفيذ مشاريع كبيرة ومتوسطة استفاد منها 1874 مزارعا ومقترضا.
 
كــمــــا اشارت بيانات المؤسسة الى ان عدد الفتيات والسيدات اللواتي حصلن على قروض زراعية من المؤسسة بلغت العام المنصرم ما يزيد عن 2300 سيدة وفتاة وبقيمة اجمالية تقارب 11 مليون دينار من اجمالي القروض. واســــتحدثـت المؤسسة برنامج التمويل الريفي منذ عام 2016 بهدف الحد من مشاكل الفقر والبطالة من خلال خلق فرص عمل ترتبط بتمويل مشاريع مرتبطة بصورة مباشرة بالقطاع الزراعي، ويستهدف البرنامج سكان مناطق الريف والبادية الاردنية وجيوب الفقر مع التركيز على المرأة والفئات العاطلة عن العمل، رصد له 3 ملايين دينار العام الماضـي.
 
وبلغت قيمة القروض الممنوحة من خلاله مبلغ 9ر2 مليون دينار، استفاد منها 450 مقترضا ومقترضة بنسبة انجاز بلغت 96 بالمائة.