السفير الإيطالي بالخرطوم يثمن اهتمام السودان بالمرأة

السفير الإيطالي بالخرطوم يثمن اهتمام السودان بالمرأة

السوسنة - أكد السفير الايطالي لدى السودان فابريزو لاباسو أن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ياتي تمشياً مع الأهداف الخمسة للتنمية المستدامة التي تشجع على إنهاء جميع أشكال التمييز ضد النساء والفتيات التي لا تعد فقط من حقوق الإنسان الأساسية بل هي أيضاً أساسية لتسريع التنمية المستدامة.

وقال خلال مخاطبته الاحتفال الذي نظمته الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي بالسودان بالتعاون مع جامعة النيلين بعيد المرأة الخميس، إنه لاحظ اهتمام حكومة السودان بالمرأة ومشاركتها في الجوانب السياسية والبرلمانية والصحية والتعليمية، مؤكداً اهتمام حكومة بلاده با يتعلق بالمرأة في كافة الجوانب.

وقال وكيل وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية السودانية، مبارك محمد خير إن الوزارة لها مجموعة من المبادرات في إطار النهوض بالمرأة وتمكينها ،وعملت على تحديث السياسة الوطنية بالمرأة والتي سيتم اعتمادها قريباً والتي تأخذ بعين الاعتبار التطورات والمتغيرات التي طرأت على الصعيد الإقليمي والدولي، مشيرة إلى دور المرأة السودانية في مختلف المجالات.

وخاطبت الاحتفال أيضا ممثلة الاتحاد الأوروبي بالسودان التي أشارت إلى الجهود المبذولة في مجال المرأة ومشاركتها الفاعلة في مختلف المجالات، مؤكدة دعم الاتحاد الأوروبي لكافة المجالات التي تمكن المرأة.

فيما أكد ممثل مدير جامعة النيلين، عميد شؤون الطلاب بالجامعة جبارة محمد جبارة سعي الجامعة لتعزيز وتغيير كثير من المفاهيم والعمل على تعزيز مكانة المرأة نسبة لدورها في المجتمع، مؤكدا أن تعليم المرأة في السودان قطع شوطاً كبيراً يكاد يكون قد وصل إلى 98% وكذلك توفير الخدمات الصحية لها وفرص العمل والحماية من الأمراض والعادات الضارة والعنف، بجانب مشاركتها الفاعلة في البرلمان والجهاز التنفيذي.