الإمارات تدعم احتياطيات بنك السودان المركزي بإيداع نحو 5 مليارات درهم إماراتي

mainThumb

13-03-2018 05:28 PM

السوسنة -أكدت قيادة دولة الأمارات العربية المتحدة لرئيس جمهورية  السودان عمر حسن البشير صباح الثلاثاء عمق العلاقات الإستراتيجية التاريخية مع السودان القائمة علي التعاون والتنسيق المشترك والشراكات الإقتصادية والتنموية وأعلنت  عن دعم إحتياطيات العملات الأجنبية في بنك السودان المركزي بإيداع نحو 5 مليارات درهم إماراتي (1,4 مليار دولار). 
 
وفي هذا السياق ذكر بيان للحكومة الإماراتية أن حجم الإستثمارات والتمويلات التنموية الإجمالية التي قدمتها دولة الأمارات العربية المتحدة للسودان بلغت قيمتها الإجمالية  أكثر من 28 مليار درهم فيما تعمل 17 شركة إماراتية بقطاعات إقتصادية متنوعة في السودان .
 
وقدم صندوق أبوظبي للتنمية أحد أبرز المؤسسات الأماراتية الداعمة لمسيرة التنمية الإقتصادية والإجتماعية في السودان بتمويل مشاريع تنموية وإستثمارات وودائع بقيمة إجمالية بلغت 7,3 مليارات درهم حيث يحتل السودان صدارة الدول المستفيدة.
 
ومول الصندوق 17 مشروعاً تنموياً بقيمة بلغت حوالي ملياري درهم في مجالات النقل والمواصلات والطاقة والمياه والري إضافة إلي دعم إحتياطيات العملات الأجنبية في بنك السودان المركزي بإيداع نحو 5 مليارات درهم إماراتي (1,4 مليار دولار).
 
وقال محمد سيف السويدي مدير الصندوق "إننا في دولة الأمارات العربية وصندوق أبوظبي للتنمية نتطلع بكل فخر وإعتزاز لمستوي العلاقات الوطيدة والشراكة الحقيقية مع الحكومة السودانية".
 
وأضاف "نحن اليوم بفضل توجيهات قيادتنا الرشيدة مستمرون في شراكتنا مع أشقائنا في الحكومة السودانية من خلال دعم البرامج ذات الأثر الإيجابي علي الإقتصاد".
 
وأشار البيان إلي أن شركة بترول أبوظبي الوطنية في إطار التعاون الثنائي بين البلدين منذ عام 2017م بتزويد السودان بكميات من وقود الديزل بقيمة تقدر بنحو 3,2 مليار درهم و 900 مليون دولار أمريكي).
 
وأوضح البيان أن القطاع الخاص الأماراتي يرتبط بشراكة قوية مع نظيره السوداني من خلال إستثمارات متنوعة تجاوزت قيمتها التراكمية 18 مليار درهم حيث تستثمر 17 شركة أماراتية في مجالات السياحة والطيران والنفط والغاز وغيرها من القطاعات المهمة.
 
وذكر البيان أن الصندوق حرص منذ بداية نشاطه التنموي في السودان علي دعم جهود الحكومة السودانية لتطوير البني التحتية الأساسية في البلاد .
 
وقال البيان أن تحويلات الصندوق ركزت إلي جانب دفع ميزان المدفوعات علي المشاريع ذات الأثر الشمولي مثل السدود ومشروع مطار الخرطوم ، وشبكة السكك الحديدية التي تُعد نموذجاً للمساهمة الحقيقية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد