عاجل

مصدر للسوسنة : قضية صوامع العقبة بعهدة مكافحة الفساد

د.عويدي يكتب للسوسنة:ما وراء أكذوبة محمد مات عقب بنات

د.عويدي يكتب للسوسنة:ما وراء أكذوبة محمد مات عقب بنات
بقلم المؤرخ د. احمد عويدي العبادي  ==  1 == اكذوبة: (محمد مات وعقب بنات) اول من قالها الصليبيون في عام 1099م، عندما احتلوا القدس ودخلوا المسجد الأقصى وقتلوا فيه عشرات الاف من العرب الأردنيين والفلسطينيين من مسلمين ونصارى اثناء دفاعهم عن القبلة الأولى ومسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أطلق الصليبيون على المسجد الأقصى: اسم معبد سليمان، واستخدموه أولا كقصر ملكي ومن ثم إسطبل للخيول.
 
    وفي عام 1119م، تم تحويله إلى مقر لفرسان الهيكل وكانوا أحد أقوى التنظيمات العسكرية التي تعتنق الفكر الصليبي الغربي المتطرف، وأكثرها ثراءً ونفوذًا وأحد أبرز ممثلي الاقتصاد المسيحي آنذاك. ودام نشاطهم قرابة قرنين من الزمان في العصور الوسطى. وكانوا دواعش القرون الوسطى بجدارة.
 
 اما ابوهم الروحي فهو  بطرس الناسك الفرنسي توفي في 8 يوليو 1115  محرك الحروب الصليبية , فقد قاد الجموع في الحملة الصليبية الأولى, وهو راهب وخطيب من مدينة أميان الفرنسية, والذي خلف اتباعا في فكره وحقده , وكان اتباعه لا يؤمنون بما امن به سيدنا عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام , الذي جاء ليصدق ما سبقه من التوراة قبل التحريف , ومبشرا برسول من بعده وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , قال تعالى : (( وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ (6) سورة الصف
 
وفي عام 1967 عندما احتله الصهاينة بقية القدس وفلسطين، ودخلوا المسجد الأقصى كرروا ما قاله اتباع بطرس الناسك في الحروب الصليبية وقالوا أيضا: محمد مات وعقب بنات. وهي مقولة يرددها (في كل حين) الصهاينة واتباعهم واشياعهم ومن لف لفهم ممن في قلوبهم مرض، كنمط من الإهانة للعرب والمسلمين وعقيدة التوحيد، ولا يليق بعربي ان يرددها مهما كان دينه او معتقده السياسي، لأنها ملتصقة بالصهاينة والصليبيين واتباعهم.
 
وفي عام 1978 صدر كتاب بالإنجليزية
 
( The 100: A Ranking of the Most Influential Persons in History)
 
 المائة: (ترتيب أكثر الشخصيات تأثيرًا في التاريخ) من تأليف مايكل هارت وهو عبارة عن قائمة احتوت على أسماء مائة شخص رتبهم الكاتب حسب معايير معينة بمدى اهميتهم وتأثيرهم في التاريخ. وكان على راس القائمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث جاء الاول (رقم واحد)، ويسوع (رقم 3) وموسى (رقم 13)، وجاء غيفارا رقم (11)، كما ضمت أسماء مؤسسي الديانات أو مبتكري أبرز الاختراعات التي غيرت مسار التاريخ مثل مخترع الطائرة أو آلة الطباعة، وأيضًا قادة الفكر وغيرهم. وجاء في مقدمة الكتاب: ان محمدا (صلى الله عليه وسلم) هو أكثر شخصية مؤثرة في التاريخ
 
Muhammad - The Most Influential by Michael H. Hart (Muhammad No.1) Hart ranked the Prophet Muhammad (PBUH) as the most influential figure in history
 
وقال المؤلف مايكل هارت في النسخة الإنجليزية: "عليَّ أن أؤكد أن هذه لائحة لأكثر الشخصيات تأثيرًا في التاريخ وليست لائحة للعظماء. مثلًا يُوجد مكان في لائحتي لرجل مؤثر بدرجة كبيرة وشرير وبدون قلب مثل ستالين، ولا يُوجد مكان للقديسة الأم كابريني"
 
 
                                                                     == 2 == 
  
 
والان دعونا نناقش اكذوبة الحقد الدفين: محمد مات عقب بنات، بمنطق الدين والتاريخ:
 
 عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إِنَّا مَعَاشِرَ الأَنْبِيَاء لا نُوْرَث مَا تَرَكْنَا)، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ   أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ   قَالَ: ((لا يَقْتَسِمُ وَرَثَتِي دِينَارًا، مَا تَرَكْتُ بَعْدَ نَفَقَةِ نِسَائِي، وَمَئُونَةِ عَامِلِي، فَهُوَ صَدَقَةٌ)) متفق عليه. وقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم ان ابنته فاطمة الزهراء رضي الله عنها هي بضع منه أي جزء منه عليه السلام، حيث قال: (فَاطِمَةُ بَضْعَةٌ مِنِّي) رواه البخاري (3714) ومسلم (2449).
 
  وقال شمس الدين الذهبي (673 هـ -748 هـ / 1274م -1348م) وهو محدث وإمام حافظ.  أن فاطمة رضي الله عنها، ابنة رسول الله: سألت أبا بكر الصديق بعد وفاة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: أن يقسم لها ميراثها، ما ترك رسول الله مما أفاء الله عليه، فقال أبو بكر: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا نورث، ما تركنا صدقة).
 
   قال الشريف الحسني السمهودي: (844هـ ـ 911هـ)، من أشهر المؤلفين الذين كتبوا عن المدينة المنورة وتاريخها، وله كتاب مشهور وهو: (وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى). قال: معلوم أن أولادها (أي ابناء السيدة فاطمة رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم) بضعة منها، فيكونون (أي ابناءها الحسن والحسين) بواسطتها بضعة منه صلى الله عليه وسلم، وهذا غاية الشرف لأولادها" انتهى.
 
   وهو ما نقله الألوسي (1217-1270 هـ)، (1803 -1854م)، في "روح المعاني" (26/165). واضاف ومنها: قول النبي صلى الله عليه وسلم عن الحسن بن علي رضي الله عنهما: (إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ، وَلَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يُصْلِحَ بِهِ بَيْنَ فِئَتَيْنِ عَظِيمَتَيْنِ مِنْ الْمُسْلِمِين) رواه البخاري (2704). فسمَّاه "ابنه" وهو ابن بنته فاطمة رضي الله عنهما
 
   قال ابن القيم رحمه الله: (691هـ -751هـ/1292م -1350م) المشهور باسم "ابن قيم الجوزية" وهو فقيه ومحدث ومفسر وعالم مسلم مجتهد وواحد من أبرز أئمة المذهب الحنبلي في النصف الأول من القرن الثامن الهجري.   واتصل بشيخه ابن تيمية ويعتبره العلماء أحد المجتهدين. يقول ابن القيم الجوزية في موضوع أبناء فاطمة الزهراء رضي الله عنهم جميعا:
 
"  المسلمون مجمعون على دخول أولاد فاطمة رضي الله عنها في ذرية النبي صلى الله عليه وسلم المطلوب لهم من الله الصلاة ؛ لأن أحدا من بناته لم يعقب غيرها ، فمن انتسب إليه صلى الله عليه وسلم من أولاد ابنته فإنما هو من جهة فاطمة رضي الله عنها خاصة ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحسن ابن ابنته : (إن ابني هذا سيد) فسماه ابنه ، ولما أنزل الله سبحانه آية المباهلة : (فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ) آل عمران/61، دعا النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة وحسنا وحسينا وخرج للمباهلة.( المباهلة في الإسلام هي الملاعنة، أي الدعاء بنزول اللعنة على الكاذب من المتباهلين المتلاعنين، والبَهلة اللَعنة والبهل هو اللعن كما جاء في القاموس المحيط وتاج العروس) .
 
وجاء في "مغني المحتاج (3/63): لمؤلفه محمد بن محمد الخطيب الشربينى (توفي سنة 977 هـ الموافق 1570م.)
 
"فَائِدَةٌ: مِنْ خَصَائِصِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَوْلَادَ بَنَاتِهِ يُنْسَبُونَ إلَيْهِ ، وَهُمْ الْأَشْرَافُ الْمَوْجُودُونَ ، ... " انتهى.
 
وجاء في "الموسوعة الفقهية (2/640): "ممّا اختصّ به رسول اللّه صلى الله عليه وسلم دون النّاس جميعاً أنّ أولاد بناته ينتسبون إليه في الكفاءة وغيرها، لقوله صلى الله عليه وسلم: (إنّ ابني هذا سيّد)" انتهى.
 
وانحصر نسل النبي محمد بابنته فاطمة. فهي بنت محمد الوحيدة من بين أولاده التي كانت لها ذرية.  فهم: الحسن والحسين.
 
 
                                                                 ==   3 ===
 
 
روى البخاري عنْ أَنَسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ دَعَا النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الأَنْصَارَ، فَقَالَ: هَلْ فِيكُمْ أَحَدٌ مِنْ غَيْرِكُمْ" قَالُوا: لاَ إِلاَّ ابْنُ أُخْتٍ لَنَا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " ابْنُ أُخْتِ الْقَوْمِ مِنْهُمْ". ومعنى " ابْنُ أُخْتِ الْقَوْمِ مِنْهُمْ" التحريض على الألفة بين الأقارب) ووقع في حديث أبي هريرة عند البزار مضمون الترجمة وزيادة عليها بلفظ مولى القوم منهم، وحليف القوم منهم، وابن أخت القوم منهم.
 
. وان المتبع عند العشائر العربية بعامة ان ابن بنت القوم منهم، وان ثلثين الولد لخاله، وان الخال حزام وان الجد والد. قال الله تعالى على لسان سيدنا يوسف عليه السلام: (وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللَّهِ مِن شَيْءٍ ۚ ذَٰلِكَ مِن فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ (38) سورة يوسف
 
وقال الحافظ ابن حجر الهيتمي الفقيه الشافعي الأنصاري، (909 هـ -973 هـ)، فقيه شافعي ومتكلم على طريقة أهل السنة من الأشاعرة ؟:
 
"ثم معنى الانتساب إليه (أي الى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام) الذي هو من خصوصياته صلى الله عليه وسلم: أنه يطلق عليه أنه أب لهم ، وأنهم بنوه ، حتى يعتبر ذلك في الكفاءة ، فلا يكافئ شريفة هاشمية غير شريف. وهذا عند من اعتبر الكفاءة في النسب في النكاح، فلا تتزوج شريفة بغير شريف إلا برضاها ورضا جميع أوليائها
 
ولو أوقف الرسول صلى الله عليه وسلم مالاً أو أوصى به وقال: هذا لأولادي، دخل في أولاده صلى الله عليه وسلم أولاد فاطمة وأولاد الحسن والحسين رضي الله عنهم، وهذا من فوائد أنهم ينسبون إليه.
 
هذا الحكم، وهو أن أحفاد النبي صلى الله عليه وسلم ينسبون إليه، إنما هو لأولاد بناته، ثم أولاد الحسن والحسين، أما أولاد بنات بناته فإنهم لا ينسبون إليه صلى الله عليه وسلم، وإنما ينسبون إلى آبائهم. وقد فَرَّق الفقهاء بين مَن يُسَمَّى ولداً للرجل، وبين مَن ينسب إليه: ولهذا قالوا: لو قال: وقفت على أولادي: دخل ولد البنت.
 
ولو قال: وقفت على مَن يُنسب إلى مِن أولادي: لم يدخل ولد البنت.
 
 
                                                       = = 4 = =
 
 
وقد ذكر الفقهاء من خصائصه صلى الله عليه وسلّم : أنه ينسب إليه أولاد بناته ، ولم يذكروا مثل ذلك في أولاد بنات بناته ، فالخصوصية للطبقة العليا فقط ، فأولاد فاطمة الأربعة ينسبون إليه ، وأولاد الحسن والحسين ينسبون إليهما فينسبون إليه ، وأولاد زينب وأم كلثوم [بنات فاطمة] ينسبون إلى أبيهم عمر وعبد الله ، لا إلى الأم ، ولا إلى أبيها صلى الله عليه وسلّم ؛ لأنهم أولاد بنت بنته ، لا أولاد بنته ، فجرى الأمر فيهم على قاعدة الشرع في أن الولد يتبع أباه في النسب لا أمه ، وإنما خرج أولاد فاطمة وحدها للخصوصية التي ورد الحديث بها ، وهو مقصور على ذرية الحسن ، والحسين .. رضي الله عنهما (ولا ينطبق ذلك على ابنائهما).
 
ولهذا جرى السلف والخلف على أن ابن الشريفة لا يكون شريفاً، ولو كانت الخصوصية عامة في أولاد بناته وإن سفلن لكان ابن كل شريفة شريفاً تحرم عليه الصدقة وإن لم يكن أبوه كذلك كما هو معلوم. وكفاهم فخرا ان جدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وامهم فاطمة الزهراء التي هي من سيدات نساء العالمين الأربعة: فاطمة الزهراء
 
قال رسول اللّه: حَسْبُك مِنْ نساءِ العالَميَن أَرْبَع: مَرْيمَ وَآسيَة وَخَديجَة وَفاطِمَة.
 
وفي ذلك يقول الله سبحانه وتعالى: (وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ (42) يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (43) سورة ال عمران.
 
   وأيضا قوله تعالى: (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11) وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ (12) سورة التحريم
 
 واما نساء النبي وال بيته فقد طهرهم الله سبحانه وخصهم بقوله جل وعلا  : ( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ ۚ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) سورة الأعراف
 
 
                                                                             == 5 ==
 
 
نخلص الى القول ان سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم له خصوصية أرادها الله سبحانه وتعالي لسيد الكونين وخاتم النبيين والمرسلين. فهو أسمي واعلى وأغلى ان ينظر اليه بمقاييس البشر لأنه نبي رسول من اولي العزم. ولا شك ان الحاسدين والحاقدين عليه صلى الله عليه وسلم وعلى الإسلام من اتباع بطرس الناسك، وهيرتزل مؤسس الصهيونية والمتصهينين، وحاييم وايزمان منتزع وعد بلفور وأول رئيس لدولة الصهاينة، موجودون عبر التاريخ والى يومنا هذا. وعندما تظهر بعض العبارات الحاقدة المتصهينة بحجة حرية التعبير وهي ضد الرسول صلى الله عليه وسلم فانما هي كرأس جبل الجليد من البغضاء والحقد والشحناء. قال تعالى:
 
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ۚ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ (118) سورة ال عمران
 
وقوله سبحانه: (يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (33) التوبة
 
وفي سورة القلم :( (ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لعلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) القلم
 
فالرسول صلى الله عليه وسلم  له قانون خاص شرعه الله له واختصه به , ولا يجوز باي شكل من الاشكال او حال من الأحوال ان نطبق عليه مقياسنا ومقاستنا والترهات السياسية واللغة العبثية , فلسنا انبياء مثله وليس جاهلا مثلنا , وان الحسن والحسين هم أبناؤه , وتصبح مقولة ( محمد مات عقب بنات ) مقولة حقد لا أساس لها من الصحة ولا تتفق مع خصوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم , وان محاولة تطبيق قانون الجهلاء والعملاء والسفهاء والمتصهينين على الأنبياء هي جريمة بحق العقيدة والانبياء واتباعهم ودليل على الجهالة . ولو ان سفيها تطاول على أي من اولي الامر لوجد عقوبته ثلاث سنوات من السجن اما التطاول والاستهزاء برسول الله صلى الله عليه وسلم فهو من باب حرية الراي. قاتلهم الله انى يؤفكون
 
 
                                                          == 6  ==
 
 
 
ماذا قال برناردشو عن النبي صلى الله عليه وسلم؟؟؟؟
 
برناردشو (ولد فى ايرلندا عام 1856) واحدا من أعظم مفكري الغرب حيث اجتازت شهرته حدود بلاده، وعرف بتقديره لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. ومن أهم مؤلفاته على الأطلاق "محمد عند علماء الغرب -الإسلام فى ضوء التشيع" وكان المثل الاعلى للشخصية الدينية عنده هو سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.
 
ومن أشهر مقولاته: "لقد طبع رجال الكنيسة فى القرون الوسطى دين الاسلام بطابع أسود حالك إما جهلا وإما تعصباً إنهم كانوا فى الحقيقة مسوقين بعامل بغض محمد ودينه فعندهم أن محمداً كان عدواً للمسيح ولقد درست سيرة محمد الرجل العجيب وفى رأيي أنه بعيد جداً من أن يكون عدواً للمسيح إنما ينبغي أن يُدعى منقذ البشرية"
 
ويزداد برنارد شو شرفا في مدح رسول الله صلى عليه وسلم فيقول: "إن العالم احوج ما يكون إلى رجل فى تفكير محمد هذا النبي الذي وضع دينه دائماً موضع الاحترام والإجلال فإنه أقوى دين على هضم جميع المدينات، خالد خلود الابد وإني ارى كثيراً من بنى قومي قد دخلوا هذا الدين على بينة وسيجد هذا الدين مجاله الفسيح فى القارة الاوروبية بعد هذه الحرب. وإذا اراد العالم النجاة من شروره فعليه بهذا الدين إنه دين التعاون والسلام والعدالة فى ظل شريعة محكمة لم تدع أمراً من أمور الدنيا إلا رسمته ووزنته بميزان لا يخطئ أبداً"
 
     وفى كتابه الإسلام فى ضوء التشيع يقول برناردشو "إني أعتقد أن الديانة المحمدية هى الديانة الوحيدة التي تكون حائزة لجميع الشرائط اللازمة وتكون موافقة لشتى مراحل الحياة لا تمضي مائة عام حتى تكون أوروبا لاسيما إنجلترا قد أيقنت أن الإسلام ملائم للحضارة الصحيحة
 
ويقول كارل ماركس :( جدير بكل ذي عقل أن يعترف بنبوته وأنه رسول من السماء إلى الأرض).
 
 
                                            == 7 ==
 
 
وفي مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم يتألق امير الشعراء احمد شوقي في قصائد هي درر فريدة ونأخذ هذه الابيات من قصيدته ولد الهدى
 
وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ"            وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ
 
الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ"              لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ
 
وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي"      "وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
 
وَعَلَيهِ مِن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ"           وَمِنَ الخَليلِ وَهَديِهِ سيماءُ
 
أَثنى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ"          وَتَهَلَّلَت وَاهتَزَّتِ العَذراءُ
 
يَومٌ يَتيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ"            وَمَساؤُهُ بِمُحَمَّدٍ وَضّاءُ
 
الحَقُّ عالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ"              في المُلكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ
 
ذُعِرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت"          "وَعَلَت عَلى تيجانِهِم أَصداءُ
 
فَرَسَمتَ بَعدَكَ لِلعِبادِ حُكومَةً"              لا سوقَةٌ فيها وَلا أُمَراءُ
 
اللهُ فَوقَ الخَلقِ فيها وَحدَهُ"               وَالناسُ تَحتَ لِوائِها أَكفاءُ
 
وَالدينُ يُسرٌ وَالخِلافَةُ بَيعَةٌ"           "وَالأَمرُ شورى وَالحُقوقُ قَضاءُ
 
قال تعالى
 
 (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ ۚ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ (118) هَا أَنتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ وَإِذَا لَقُوكُمْ قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الْأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ ۚ قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (119) إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا ۖ وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لَا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ (120) سورة ال عمران .
 
 
 
 
 
(انتهى المقال)