تونس.. انطلاق المؤتمر التحضيري لأول قمة للأسرة العربية

تونس.. انطلاق المؤتمر التحضيري لأول قمة للأسرة العربية

السوسنة -  افتتحت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن التونسية، نزيهة العبيدي، اليوم الخميس، أعمال المؤتمر التحضيري لأول قمة للأسرة العربية، وذلك بحضور رئيس الحكومة، يوسف الشاهد.

 
وتحتضن تونس، اليوم وغدًا الجمعة، هذا المؤتمر، الذي ينظم بالشراكة بين وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن وجامعة الدول العربية ومنظمة الأسرة العربية، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.
 
وقالت العبيدي إن "اختيار تونس لاحتضان المؤتمر التحضيري لأول قمة للأسرة العربية (...) هو شرف عظيم لبلادنا كبلد تميّز بالانفتاح والاستقرار والتشريعات الإيجابية المهمة للحياة الأسرية".
 
وأوضحت أن هذه القمة "سيشرف عليها رئيس الجمهورية (الباجي قايد السبسي) في 7 ديسمبر (كانون الأول القادم)، بمناسبة اليوم العالمي للأسرة".
 
وأضافت العبيدي أن الهدف من المؤتمر التحضيري هو "توحيد الرؤى والسياسات لفائدة الأسر في البلدان العربية".
 
وقالت إن "تونس سباقة في مجال التشريعات المتعلقة بالأسرة، حيث تم مؤخرًا وضع خطة وطنية لذلك".
 
وتابعت: "كذلك سن قانون تجريم العنف ضد المرأة، الذي صادق عليه البرلمان في يونيو (حزيران) 2017، ووضع قانون عطلة الأمومة وعطلة الأبوة، الذي ستتم المصادقة عليه لتحسين العلاقات الأسرية".
 
وفي كلمة له، قال رئيس منظمة الأسرة العربية، جمال البح، إن "انعكاس الوضع العربي على الأسر تسبب في تراجع دور الأسرة وتفشي ظواهر سلبية، كالعنف والجريمة وأطفال الشوارع والطلاق وإدمان الحياة الإلكترونية".
 
وأوضح أن "المؤتمر سيعمل على وضع خطط وبرامج لحماية الأسرة العربية، ويسعى إلى التحضير لأول قمة عربية إسلامية وعالمية لصالح الأسرة".
 
ويشارك في أعمال المؤتمر التحضيري قرابة 100 ممثل عن هيئات ووكالات حكومية ومنظمات أهلية وخبراء في مجال الأسرة.