غنيمات: استبيان قانون الضريبة ليس علميًا

 غنيمات: استبيان قانون الضريبة ليس علميًا
السوسنة - قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات، إن الاستبيان الذي طرحته الحكومة حول قانون ضريبة الدخل ليس علميًا.
 
 وأشارت إلى أنه يهدف إلى الاشتباك مع الرأي العام ومعرفة تطلعاته ورأيه حول مشروع القانون. 
 
وقالت غنيمات لـ السوسنة إن هذا الاستبيان يأتي تنفيذًا لخطة الحكومة للحوار مع المواطنين لإقرار القانون وإرسالة إلى مجلس النواب بصيغة توافقية للجميع. 
 
وبيّنت أن الحكومة ستعمل على نشر نتائج الاستبيان على الإعلام، منوهة إلى أن عدد المشاركين في تعبئته وصل الى 16727 من مختلف مناطق المملكة، وسيستمر التصويت عليه حتى مساء الخميس.
 
من جهته قال الخبير الاقتصادي ونائب رئيس الوزراء الأسبق للشؤون الدكتور جواد العناني، إنه يجب على الحكومة الأخذ بنتائج الاستبيان حول قانون معدل لقانون ضريبة الدخل بكل جدية. 
 
وبيّن العناني لـ السوسنة أن الاستبيان من المؤكد أن يحوي آراء مختلفة ومتباينة، وعليه فإن على الحكومة الأخذ برأي الأغلبية، إشراكًا لهم في صياغة القانون المثير للجدل.
 
وتوقع العناني أن اختلاف الآراء على القانون سيتركز على نسبة الضريبة المفروضة على مختلف القطاعات، وحول اذا ما ستكون النسبة مقطوعة أو مختلفة. 
 
وأشار إلى أنه حتى لو عكس القانون أغلبة آراء المواطنين عن كيفية صياغته، فإن الحكومة ستكون أمام تحد جديد وهو ما يتعلق بموافقة مجلس النواب عليه حين يتم مناقشته تحت القبة. 
 
وكان رئيس الوزراء عمر الرزاز قال خلال مناقشات بيان الثقة، إن الحكومة ستعمل على تقديم مشروع قانون عصري يحارب التهرب الضريبي ويحقق العدالة.
 
واشار حينها إلى أن الحكومات السابقة فرضت الضريبة لتغطية العجز، فيما تعمل الحكومة الحالية على مراجعة ضريبة المبيعات على مختلف السلع ولن تتردد في حال وجدت إمكانية لخفضها وتحقيق العدالة بين الضريبة المباشرة وغير المباشرة.