سفيرة هولندا لدى السودان تثمن انسجام المجتمع المضيف واللاجئين

mainThumb

11-12-2018 09:48 PM

السوسنة - اطلعت سفيرة هولندا لدى السودان ، الثلاثاء ، على مشروع تعزيز السلام والتنمية والخدمات الإنسانية بمعسكرات اللاجئين بالنيل الأبيض حيث تفقدت برفقة المفوض السامي لشؤون اللاجئين وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي معسكرات خور الورل والكشافة وأم صنقور جنوب مدينة كوستي واطمأنت على انتقال الخدمات من المجال الإنساني إلى التنمية ودعم المجتمعات المضيفة وذلك بتمويل من حكومة هولندا .
 
وقالت لدى مخاطبتها اللقاء الجماهيري بمعسكر الكشافة بمحلية السلام إن السودان ظل مضربا للمثل في الضيافة والكرم وتغلب على التحديات التي تواجه استضافة اللاجئين وأضافت أن العديد من لأجئي دول الجوار يدخلون السودان وبأعداد كبيرة مما يحتم على المجتمع الدولي تقديم الدعم للسودان .
 
وأكدت أن حكومة هولندا ستواصل تنفيذ مشاريعها ومساعدتها للحكومة السودانية في استضافة اللاجئين، مشيرة إلى استعداد حكومة هولندا لدعم كل دول القرن الإفريقي بمشروعات دخل إنتاجية مستمرة .
 
وأضافت السفيرة أن التعايش السلمي والترابط والانسجام بين المجتمعات المضيفة واللاجئين أعطى ضوءاً للاستمرار في الدعم، مشيرة إلى أهمية القطاع الخاص في عمليات تسويق المنتجات، مؤكدة أن هولندا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعملان بتنسيق لتعزيز سبل كسب العيش من أجل الاستقرار والسلام. 
 
وحيت ممثلة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة نوريكو يوشيدا جهود حكومة الولاية النيل الأبيض، مشيدة بالمجتمع المضيف ومشاركتهم للاجئين الأرض والمأوى وحسن الاستقبال، مبينة أن مشروع حكومة هولندا هادف وداعم لاستقرار اللاجئين.   
 
وأكد ممثل مفوض العون الإنساني محمد فضل الله أن جهودا كبيرة بذلت وتحققت من أجل دعم وتوفير الخدمات لمعسكرات اللاجئين، مشيرا إلى أهمية دعم المشاريع الضرورية الأساسية للاجئين واستمرارها وديمومتها، مناشدا المانحين للمزيد من الدعم. 
 
وقال عادل دفع الله ممثل معتمد اللاجئين إن للسودان إرثا وتاريخا حافلا في التعامل مع اللاجئين واستخدام سياسة الباب المفتوح دون قيود وشروط، مبينا أن قضية اللجوء أصبحت محورية ولها أبعاد سياسية واقتصادية وإنسانية وأن استضافة السودان للاجئي دولة الجنوب وجدت الاستحسان والرضاء من المجتمع الدولي، شاكرا حكومة النيل الأبيض على التنسيق والتعاون.
 
وأعلن سلفا رامشدان مدير برنامج الأمم الإنمائي عن ضربة البداية لتدشين مشروع بناء السلام وتعزيز الخدمات الإنسانية وإعادة تأهيل مشروع الكشافة الزراعي بمحلية السلام في مساحة ١٥ الف فدان بجانب خمسة مشاريع زراعية أخرى بتمويل من حكومة هولند،ا مؤكدا سعادته بالتعايش السلمي والاندماج بين المجتمعات المضيفة واللاجئين 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد