اليمن .. تحديد موعد بدء وقف إطلاق النار بالحديدة

mainThumb

16-12-2018 09:05 PM

السوسنة -  قال وزير الخارجية اليمنية خالد اليماني، إن سريان اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة غربي البلاد، يبدأ فجر الثلاثاء القادم.

وأضاف اليماني، في مقابلة تلفزيونية بثتها قناة "اليمن" الفضائية الرسمية، اليوم الأحد، أن الاتفاق يقضي "بانسحاب كل المليشيات والمشرفين "الحوثيين" من موانئ الحديدة". ولفت إلى أن "القوات الحكومية ستنسحب إلى الأطراف الجنوبية والشرقية من المدينة".
 
وأشار إلى أن وقف إطلاق النار يبدأ في الساعة صفر من يوم بعد غد الثلاثاء. وقال إن الموانئ ستدار من قبل سلطات موانئ البحر الأحمر بحالتها في عام 2014، وليست السلطات المستحدثة. وأضاف أنه "يحق للدولة إعادة الكوادر التي تم إبعادها، وإحلال المليشيات بدلاً عنها". وحول تواجد قوات أممية مستقبلاً في الحديدة، قال "اليماني"، "إن أي تواجد لا يتطابق مع القوانين الدولية والقانون اليمني سيكون تواجداً غير مرغوباً فيه".
 
وأشار "اليماني" إلى أن الأمم المتحدة ستتواجد عبر آليتين، الأولى من خلال توسيع آلية الرقابة والتفتيش القائمة حالياً في جيبوتي إلى ميناء الحديدة". وأضاف أن هناك فريقاً يضم نحو 30 مراقباً بقيادة الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، بهدف الإشراف على عملية الانسحاب". وأوضح أن هذا التواجد الأممي "بموافقة الحكومة اليمنية وليس هناك أي تنازل عن السيادة"


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد