بالصور .. فرحة الامازيغ بالسنة الامازيغية 2969

mainThumb

13-01-2019 06:38 PM

السوسنة  -  احتفل الأمازيغ، أمام البرلمان المغربي، برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2969، بمطلب أساس وهو جعل رأس السنة عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنه، كما الشأن مع فاتح محرم، أو فاتح يناير الميلادي، خصوصا أن دستور 2011 جعل الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية.

 
وقال الباحث المغربيفي الثقافة الأمازيغية  الحسين أيت باحسين إن في أصول الاحتفال بهذه المناسبة التي يطلق عليها "ينّاير"، روايتان مختلفتان. الأولى تعتبر "ينّاير" رمزا للاحتفال بالأرض والفلاحة عموما، وتفاؤلا بسنة خير وغلّة وفيرة على الفلاحين وعلى الناس عموما.
 
والثانية فتذهب إلى القول بأن الاحتفال يعتبر ذكرى لليوم الذي انتصر فيه الملك الأمازيغي "شاشناق" أو "شيشونق" على الفرعون المصري "رمسيس الثاني" في مصر.
 
وأضاف أيت باحسين أن "الروايات التي تربط هذا الاحتفال بانتصار شيشونق الليبي (الأمازيغي) على رمسيس الثاني (الفرعون المصري) تجانب الحقيقة التاريخية، لكون رمسيس الثاني توفى سنة 1213 قبل الميلاد. بينما شيشونق الأول اعتلى عرش مصر الفرعونية سنة 950 قبل الميلاد، وتوجد مجموعة من المصادر، باللغة الإنجليزية، التي تورد معلومات دقيقة عن هذا الموضوع".
 
 
 









تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد