ندوة حول المشاكل النطقية والسلوكية للأطفال ذوي الإعاقة

ندوة حول المشاكل النطقية والسلوكية للأطفال ذوي الإعاقة

السوسنة - نظم مركز التعليم للجميع لتنمية قدرات الأطفال أمس بالتعاون مع قطاع التنمية المجتمعية / وحدة ذوي الإعاقات " في مركز الحسين الثقافي مساء أمس ، ندوة  توعوية حول المشاكل النطقية والسلوكية للأطفال ذوي الإعاقة بحضور المدير التنفيذي للشؤون الرياضية والاجتماعية المهندس عبد الرؤوف الروابدة وعدد من الأهالي والأطفال والمختصين في المشاكل السلوكية للأطفال ، بالإضافة إلى طاقم عمل المشروع .

 
وتهدف الندوة الى جمع عدد من أهالي ذوي الإعاقة لتقديم الإستشارات المجانية وتقييم الأطفال من خلال الأخصائي في مجال النطق واللغة الدكتور محمود عالية لبحث سبل التعاون والوصول إلى أفضل النتائج السلوكية والنفسية للطلبة وعلاج بعض المشكلات التي ترافق الطفل .
 
وقال مدير وحدة ذوي الإعاقات في أمانة عمان أيمن السعود أن دور الأمانة هو خدمة المجتمع المحلي في كافة أطيافه والتواصل معهم ، والحرص من خلال وحدة ذوي الإعاقات على القيام بدورها المجتمعي الذي يعتبر انعكاساً لرؤيتها ورسالتها في التفاعل الإجتماعي .
 
وأشار مدير مركز لتنمية وتطوير قدرات الطفل  الدكتور شادي أبو رمان أن المركز حاليا يقوم بالتعاون مع وزارة الصحة بعمل كشف مجاني للأطفال وتقديم الطرق للعلاج وبشكل دوري ، وأضاف أن التدخل المبكر في مثل هذه الحالات لحد من تطورها وتوعية الأسر بهذا الخصوص .
 
وشدد على ضرورة إستخدام أساليب التعلم النشط من قبل الأهالي اتجاه تعليم أبنائهم بدلا من الأساليب التقليدية لتوصيل المعلومة بشكل مبسط.
 
وقام الأخصائي في مجال النطق واللغة الدكتور محمود عالية بتشخيص عدد من الأطفال المصابين على خشبة المسرح وإعطائهم بعض الحلول لإخارج الأطفال من تلك الحالة وتحويل بعضهم الى مركز لتنمية وتطوير قدرات الطفل .
 
ومن الجدير ذكره، أن الحضور أوصى بزيادة عدد الورش التوعوية التي تناقش المشاكل والاضطرابات التي يعاني منها الأطفال، والوصول لحلول واقعية ومنطقية تزيد من مستوى التحسن التربوي والسلوكي لديهم.