الادارية النيابية تلتقي مجلس محافظة العقبة

 الادارية النيابية تلتقي مجلس محافظة العقبة
السوسنة  - بحثت اللجنة الإدارية في مجلس النواب مع رئيس وأعضاء مجلس محافظة العقبة اليوم الخميس، في جامعة العقبة للتكنولوجيا، التحديات التي تواجه مشروع اللامركزية والمقترحات الرامية لتعزيزها وإنجاحها وتطبيقها على ارض الواقع .
وأكد رئيس اللجنة الدكتور علي الحجاحجة اهمية العمل من اجل انجاح المشروع من خلال توفير الدعم المادي والتشريعي له ونقل الصلاحيات الى مدراء المؤسسات والدوائر وتأهيلهم للتعامل مع هذا المشروع.
 
وقال ان اللجنة واستكمالا للحوار الوطني للامركزية عقدت عدة لقاءات في محافظات المملكة كان هدفها الاستماع الى المعنيين واصحاب الخبرة بهدف تفعيل دورها وتحقيق التنمية المستدامة في مناطق المملكة، مشيرا الى ان هناك فرقا بين المهام المناطة بمجالس المحافظات ومجلس النواب حيث يعنى مجلس النواب بالرقابة والتشريع أما مجلس المحافظة فيعنى بإعداد دليل الاحتياجات المحلية وإقرار تنفيذها بالشراكة مع المجلس التنفيذي.
 
وأضاف أن المرحلة الحالية تتطلب حواراً وطنياً لإنجاح تطبيق اللامركزية وتقريب وجهات النظر حول التحديات التي تواجه التطبيق، مؤكدا ان اللجنة الإدارية ستعقد جلسات في جميع محافظات المملكة وستتشارك مع الجهات المعنية بتطوير الأطر التشريعية الناظمة للامركزية.
 
بدوره بين رئيس مجلس محافظة العقبة محمد الزوايده أهمية تطوير مشروع اللامركزية على المستوى الإداري والتشريعي حتى يستطيع المواطن تلمس الأثر الايجابي للمشروع الهادف إلى تعزيز مشاركة المواطن في صنع القرار السياسي، داعيا الجهات المعنية الى دراسة المقترحات التي يقدمها أعضاء مجالس اللامركزية وصولا إلى قانون يلبي الطموحات ويعزز التنمية المستدامة.
 
واشار اعضاء اللجنة الى ضرورة تفويض الصلاحيات للمدراء التنفيذيين وتطوير المشروعات الاستثمارية والرأسمالية وإعطاء دور أكبر لمجالس المحافظات بطرح العطاءات ومراقبة تنفيذ المشروعات.
 
بدورهم اقترح أعضاء المجلس اهمية وضع موازنات مجالس المحافظات بالتعاون مع المجتمع المحلي مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل محافظة واحتياجاتها وضرورة إجراء تغيير هيكلي في قانون اللامركزية بما يلبي طموحات وتطلعات المواطنين.