زراعة جهاز صاعق بمستشفى الجامعة لمريض لمنع توقف قلبه

زراعة جهاز صاعق بمستشفى الجامعة لمريض لمنع توقف قلبه

 السوسنة - نجح فريق طبي في مستشفى الجامعة الاردنية من زراعة جهاز صاعق تحت الجلد لمريض أربعيني، يعمل على إعطاء صعقة مباشرة في حال تكرر تسارع القلب وتوقفه.

وقال رئيس الفريق استشاري أمراض الباطنية وأمراض كهربة القلب الدكتور منير الزقة: إن المريض كان يعاني من تضخّم بعضلة القلب وخلل في كهربة القلب، وتسارع من النوع الخطير الذي قد يُسبّب توقفا مفاجئا للقلب ما يؤدي إلى الوفاة.
 
واضاف في تصريحات صحفية اليوم الاحد، أن المريض وصل إلى طوارئ المستشفى بحالة شبه إغماء مع تسارع بطيني شديد، ما استدعى إجراء تدخل جراحي يقتضي تركيب وزراعة جهاز صاعق تحت الجلد لإعطاء صعقة مباشرة في حال تكرّر تسارع القلب وتوقفه.
 
وتابع: تم زرع الصاعق من خلال شق غير بارز في الجانب الأيسر في منطقة الإبط على عكس الجهاز العادي الذي كان يستخدم سابقاً، وتتم زراعته في منطقة الكتف، الأمر الذي يُعد إنجازاً يُسجل لمستشفى الجامعة كأول مستشفى يُجري هذه العملية باستخدام هذا الجهاز على مستوى المملكة.
 
واشار الى انه يمكن تغيير هذه الجهاز بعد حوالي 7 الى 10 سنوات بناء على فحص دوري وسنوي.
 
وبين أن هذا الجهاز هو قلة المضاعفات المصاحبة للعملية من التهابات أو احتمال عمل ثقب داخل القلب، وقصر مدة العملية التي لا تتجاوز الساعة الواحدة، وقصر فترة مكوث المريض في المستشفى بعد العملية، حيث غادر المريض المستشفى بعد أقل من 24 ساعة فقط، إضافة إلى ناحيته الجمالية بوضعه مخفيا تحت الإبط.