بالصور .. ناسا تكشف عن حجرات سكن بشرية على المريخ

بالصور .. ناسا تكشف عن حجرات سكن بشرية على المريخ

السوسنة - كشفت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية ”ناسا“ عن تصميم حجيرات تم بناؤها باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، بإمكانها أن توفر مسكنًا لأول مجموعة بشرية تزور الكوكب الأحمر.

 
وتأتي الحجيرات، التي يطلق عليها اسم ”مارشا“ وصممها فريق ”AI SpaceFactory“ ، بتصميم عمودي مع الحد الأدنى من التدخل البشري في بنائها، حيثُ يتم بناؤها باستخدام الآلات التكنولوجية.
 
اقرأ أيضا : ارتكب جريمة بشعة بحق والدته وفي الشارع امام المارة .. تفاصيل صادمة 
 
وتتميز الحجيرات بتصميم مزدوج الجدار لحمايتها من التمدد أو الانكماش بفعل درجات الحرارة المتقلبة على سطح المريخ، بالإضافة إلى توزيع مناطقها الوظيفية على 4 مستويات مع سلم حلزوني يسمح بالتنقل بين المستويات بحرية.
 
في المستوى الأول يوجد معمل ذو مستوى عال من الرطوبة بالإضافة إلى منطقة إعداد لرواد الفضاء ممن يدخلون إلى الحجيرات ويغادرونها، ويوجد بالمستوى الثاني مختبر أقل رطوبة بالإضافة إلى مساحة المطبخ، ويحتوي المستوى الثالث على 4 حجيرات للنوم بالإضافة إلى حمام وحديقة، أما المستوى الرابع فهو يعد بمثابة منطقة للترفيه ولأداء التمارين.
 
ويحتوي كل مستوى على نافذة واحدة، وهناك أيضًا فتحة سقف مملوءة بالماء في الجزء العلوي من الهيكل، كما يتم استخدام نوع من الإضاءة لمحاكاة إضاءة الأرض.
 
اقرأ أيضا : العناية الالهية تُنقذ الفنان محمد رمضان من الموت .. فيديو 
 
قال فريق ”AI SpaceFactory“، الذي يتخذ من ولاية نيويورك الأمريكية مقرًا له: ”في الهندسة الفضائية، كل قرار يتم اتخاذه يكون له تأثير كبير على نجاح المهمة، الامر الذي دعا إلى أن تكون التصميمات أكثر مرونة وأن توفر التصميمات الداخلية كل متطلبات المهمة، والنتيجة التي توصلنا إليها هي مسكن مؤمن وذكي مع جمال مألوف لكنه غريب إلى حد ما“.
 
وحصل الفريق على جائزة مالية قدرها 500 ألف دولار أمريكي من ”ناسا“، بعد حصوله على المركز الأول في مسابقة استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في تشييد مبنى مصغر من مواد تتوفر على سطح كوكب المريخ.
 
يذكر أن ”ناسا“ كشفت سابقًا عن خططها لإرسال مجموعات بشرية إلى المريخ بحلول منتصف ثلاثينيات القرن الحالي، وفي وقت سابق من العام الجاري صرح مدير وكالة الفضاء جيم بريدنشتاين أن أول بشري سيضع قدمه على كوكب المريخ من المحتمل أن تكون امرأة.