الجزائر: بيان مهم للرئيس خلال الساعات القادمة

mainThumb

02-07-2019 10:15 PM

السوسنة -  أعلن التلفزيون الجزائري، ليل الثلاثاء, أن الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح بصدد اتخاذ إجراءات تهدف لتسريع تنظيم الانتخابات الرئاسية. 

 
وقالت الرئاسة الجزائرية، في بيان، إن "عبد القادر بن صالح سيعلن في غضون الساعات المقبلة عن مقاربة سياسية جديدة". 
 
وأوضحت أن "المقاربة تتضمن إعادة تقييم شامل للأوضاع السياسية وتدابير جديدة لإطلاق حوار شامل بهدف العودة إلى الاستحقاق الانتخابي"، دون أن تقدم توضيحات أكثر.
 
ويأتي إعلان الرئاسية الجزائرية عن رغبتها في العودة إلى المسار الانتخابي بعد أن شهدت البلاد إلغاء موعدين انتخابيين اثنين على التوالي بسبب الأزمة السياسية في البلاد.
 
وكانت رئاسيات 18 أبريل/نيسان المقبل أول انتخابات ألغاها الرئيس الجزائري المستقيل عبد العزيز بوتفليقة بسبب الضغط والرفض الشعبي لترشحه لولاية خامسة.
 
ثم ألغى المجلس الدستوري الشهر الماضي الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 4 يوليو/تموز  الجاري بعد أن قاطعتها الغالبية العظمى من أحزاب الموالاة والمعارضة وتقدم لها مرشحين اثنين فقط، لم تستوف ملفاتهما الشروط القانونية للترشح لمنصب رئيس الجمهورية بحسب ما ذكره بيان عن المجلس الدستوري.
 
ويصطدم تحديد موعد جديد للانتخابات بالرفض الشعبي لبقاء عبد القادر بن صالح رئيساً مؤقتاً للجزائر ونور الدين بدوي رئيساً للوزراء بحسب المراقبين.
 
حيث جدد المتظاهرون في الجمعتين الأخيريتين بقاء ما يعرف بـ"الباءات الثلاث" كشرط أساسي لتنظيم الانتخابات وضماناً لنزاهتها بحسب اللافتات المرفوعة.
 
ويتزامن ذلك مع استقالة معاذ بوشارب الثلاثاء من رئاسة البرلمان الجزائري، ليكون بذلك "الباء الثانية" التي أسقطها الحراك الشعبي في الجزائر، بعد الطيب بلعيز رئيس المجلس الدستوري السابق الذي استقال شهر أبريل/نيسان الماضي.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد