15 ألف شمعة تضيء معالم في البترا

 15 ألف شمعة تضيء معالم في البترا
السوسنة  - على مدار يومين إحتفلت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي  بمناسبة مرور اثني عشر عاماً على فوز البترا كإحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة والأعياد الوطنية بدءً من يوم السبت وحتى يوم الأحد.
 
واشتمل الإحتفال في يومه الاول على فقرات تضمنت عروض فنية لفرقة الراجف لإحياء التراث  وفقرات فنية وغنائية للفنان عكاشة الهلالات وفقرات شعرية نظمها عدد من الشعراء المحليين في اللواء  ووصلات غنائية للفنانين حسام ووسام اللوزي .
 
وفي السياق ذاته تضمن الاحتفال فعاليات خدمة نقل المواطنين والسياح  ضمن جولات مجانية لأهم الإطلالات الخلابة في لواء البترا بواسطة باصات جت السياحية المكشوفة وبدعم من شركة جت للنقل وفقرات اطفال ورسم بالحناء وشخصيات كرتونية.
 
وشهد الحفل في يومه الثاني عروضاً لموسيقات الأمن العام في الشارع السياحي بالإضافة إلى فعاليات فلكلورية شعبية وفرق فنية ووصلات غنائية قدمها عدداً من الفنانين المحليين في البترا.
 
ولم تقتصر الإحتفالات على الوصلات الغنائية والفعاليات الفلكلورية، إذ أضيئت معالم حيوية في مدينة البترا ومركز زوار البترا وجبل الخبثه ومنطقة الوعيرة والشارع المؤدي من كلية البترا للسياحة والآثار حتى مركز زوار البترا ومن بوابة مدخل البترا حتى مدخل السيق بـ15 ألف شمعة، واضيء سطح متحف بترا الجديد بالرقم 20 إحتفالاً بمرور عشرين عاماً على تولي جلالة الملك سلطاته الدستورية.
 
واشتملت الفعاليات على  إطلاق ألعاب نارية بدعم من الفعاليات السياحية في اقليم البترا .
 
وصرّح رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات بأن الاحتفال بالبترا كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة هو من ضمن اهتمام السلطة بتطوير مدينة البترا سياحيا وتسويقها محليا وعربيا وعالميا .
 
وثمن الفرجات دور القطاع السياحي والمجتمع المحلي الريادي  والجهات الامنية ومشاركتهم الفاعله في دعم وانجاح مثل هذه الاحتفالات .
 
وأشار الفرجات الى أهمية تطويرالخدمات السياحية في منطقة البترا من خلال ما تقوم به السلطة من وضع وإعادة تأهيل المسارات السياحية واللوحات الإرشادية وتدريب العاملين في المحمية الأثرية من اجل تقديم أفضل الخدمات للزائر وحماية الموقع منوها الى الخطة الامنية والادارية التي اتجهت اليها السلطة بالتعاون مع الجهات المعنية لادارة شؤون المحمية الاثرية بالشكل الامثل .
 
وأضاف الفرجات أن السلطة قاربت على إنهاء عدد من المشاريع التي قامت بها مؤخراً وأبرزها مشروع وسط البلد والقرية التراثية   التي ستؤدي الى اطالة مدة إقامة السائح وتنويع المنتج السياحي في مدينة البترا، وكانت السلطة قد أنهت بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي متحف بترا الجديد وشهد رعاية ملكية لإفتتاحه منتصف شهر نيسان الماضي.
 
وقال نائب رئيس مجلس المفوضين – مفوض البنية التحتية المهندس عبدالمنعم أبو هلاله أن السلطة تقوم حالياً بتنفيذ العديد من المشاريع الاستثمارية في منطقة اقليم البترا ومنها ما هو في مراحله الأخيرة، بهدف زيادة تنافسية البترا كوجهة سياحية عالمية، والعمل جارٍ على تحسين واقع السياحة والبنية التحتية في المنطقة والنهوض بكافة الخدمات المشجعة للإستثمار وتذليل العقبات التي تواجه المستثمرين في المنطقة.
 
من جهة أخرى بلغ عدد السياح الذين زوار البترا حتى النصف الأول من العام الحالي 2019 حوالي 533032 الف زائر بلغ فيها عدد الزوار الاجانب 473813 الف زائر وهو رقم قياسي جديد سجلته إحصائيات سلطة إقليم البترا ليتجاوز عام 2010 في نصفه الأول الذي بلغ عدد الزوار خلاله 472783 ألف زائر بلغ عدد الاجانب منهم 421207.