إعلان نتائج تحقيق فض اعتصام الخرطوم

إعلان نتائج تحقيق فض اعتصام الخرطوم

السوسنة -   أعلنت النيابة العامة السودانية السبت، نتائج تحقيقاتها في أحداث فض اعتصام القيادة العامة في الثالث من حزيران الماضي، والتي راح ضحيتها أكثر من 100 متظاهر بحسب إحصائية للمعارضة.

وقالت النيابة خلال مؤتمر صحفي عقده رئيس لجنة التحقيق فتح الرحمن يوسف بالخرطوم، إن نتائج التحقيقات أظهرت عدم وجود حالات اغتصاب أو حرق بالنار خلال فض الاعتصام، مضيفة أنه "توجد إجراءات قانونية بحق 9 من الضباط، لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية".

وذكر يوسف أن عملية فض الاعتصام أسفرت عن مقتل 87 شخصا وإصابة 63 آخرين، مؤكدة أن القوة المنفذة لتنظيف منطقة كولومبيا تجاوزت مهامها، ودخلت إلى منطقة الاعتصام وارتكبت تجاوزات بإطلاق الغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية.

وأوضح أن ضابط برتبة لواء خالف التعليمات وأصدر أوامره لقوات مكاقحة الشغب بإطلاق النار على المعتصمين، مضيفا أن "أشخاصا ملثمون شاركوا أيضا في إطلاق النار داخل ميدان الاعتصام".

ولفت إلى أنه "استُجوب عدد من المواطنين دون تأثير أو إكراه، واستمعنا لـ59 شاهدا حول فض الاعتصام، من وكلاء نيابة ومواطنين وقوات نظامية وأطباء".

وتضم اللجنة وفق قرار النائب العام، رؤساء نيابات عامة، ووكلاء أعلى نيابات، ووكلاء أوائل نيابات، وممثلين للشرطة، وللقضاء العسكري.

وكان النائب العام السوداني عبد الله أحمد عبد الله، تسلم الأحد الماضي تقريرا للجنة التحقيق في فض اعتصام الخرطوم، قبل أن تعلن وكالة الأنباء الرسمية السودانية "سونا" الجمعة، أن النيابة العامة ستطلع الرأي العام على بعض ملامح التحقيق دون الإخلال بسير العدالة.