عاجل

مهم للأردنيين.. إغلاقات وتحويلات للطرق في عمان - اسماء المناطق

ارتفاع احتياطيات قطر الدولية إلى 9ر53 مليار دولار

ارتفاع احتياطيات قطر الدولية إلى 9ر53 مليار دولار

السوسنة -  أشارت بيانات حديثة صادرة عن مصرف قطر المركزي، اليوم الأحد، إلى استمرار تنامي الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لقطر ووصولها خلال شهر آب الماضي إلى مستوى 197 مليار ريال (9ر53 مليار دولار).

وتتكون الاحتياطيات الدولية من أربعة مكونات رئيسية يأتي في مقدمتها: السندات وأذونات الخزينة الأجنبية، والودائع والأرصدة النقدية لدى البنوك الأجنبية، إضافة إلى مقتنيات المصرف المركزي من الذهب، وودائع حقوق السحب الخاصة، وحصة دولة قطر لدى صندوق النقد الدولي. ويضاف إلى الاحتياطيات الدولية موجودات سائلة أخرى لدى المصرف بالعملة الأجنبية (لا تدخل ضمن الاحتياطيات الرسمية للمصرف).

ووفقاً لمصرف قطر المركزي فقد ارتفعت الاحتياطيات الدولية مع نهاية شهر آب مقارنةً بشهر تموز بنحو 55ر0 مليار ريال، لتصل إلى نحو 4ر141 مليار ريال ليرتفع إجمالي الاحتياطيات الدولية، مع السيولة بالعملة الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي في نهاية شهر آب الماضي بنحو 838 مليون ريال لتصل إلى نحو 197 مليار ريال، وهي بذلك تكون قد ارتفعت بنحو 7ر50 مليار ريال أو ما نسبته 6ر34 بالمئة عما كانت عليه قبل عامين.
 
وتُعزى الزيادة الشهرية في الاحتياطيات الدولية لدولة قطر خلال شهر آب الماضي إلى كونها نتيجة ارتفاع أرصدة الذهب لدى المصرف بنحو 963 مليون ريال، مع استقرار المكونات الأخرى، وتراجع محفظة السندات وأذونات الحزانة الأجنبية.
 
اقرأ أيضا : نقل أمير الكويت إلى المستشفى في أمريكا