7 أفلام عربية في مهرجان تورنتو

7 أفلام عربية في مهرجان تورنتو
السوسنة - انطلق مهرجان تورنتو في دورته الرابعة والاربعين الخميس الماضي  الخامس من سبتمبر ويستمر حتى الخامس عشر من نفس الشهر .
 
وبحسب صحيفة الشروق فإن المهرجان لهذا العام شهد حضورا عربيا قويا ، بسبعة أفلام عربية مثلت أكثر من دولة عربية ، ومن هذه الأفلام الروائية الطويلة ومنها الوثائقي .
 
اقرا أيضا : شريفة باب الحارة تثير جدلا بين متابعيها .. تفاصيل وصور 
 
وهذه الأفلام السبعة منها :
 
1 . فيلم " بعلم الوصول " : وهو فيلم مصري بطولة الفنانة المصرية بسمة ،وهو التجربة الإخراجية الأولى لمخرجه " هشام صقر " ، وهو أول فيلم مصري يتم اختياره للمشاركة في مهرجانات عالمية .
 
وقد فاز الفيلم بجائزة مقدارها خمسة الاف يورو خلال ورشة عقدت على هامش مهرجان فنيسيا الذي عقد مؤخرا في ايطاليا . 
 
وتدور أحداث الفيلم حول بطلة الفيلم  حول امرأة أصيبت بحالة من الاكتئاب ، وتتفاقم هذه الحالة التي اصيبت بها منذ الصغر بسبب حادثة مرت بها بعد إنجابها لطفل ، ولكن ظروف الحياة ترغمها على التخلص من حالتها تلك والعيش كإنسانة طبيعية دون الاختباء خلف أحد 
 
2 . فيلم " حلم نورا " : وهذا الفيلم هو فيلم تونسي تلعب شخصية نورا فيه الفنانة التونسية هند صبري ، وهذا الفيلم يرصد معاناة نورا وهي فتاة من الطبقة الوسطى في تونس سجن زوجها وتعاني هي بسبب اسبقيات زوجها وسجله الإجرامي .
 
3 . فيلم (1982 ) : وهو فيلم لبناني ، للمخرج وليد مؤنس و بطولة الفنانة اللبنانية نادين لبكي ،ويتحدث الفيلم عن وسام صبي يبلغ من العمر إحدى عشرة سنة ،  يحب جوانا صديقته في المدرسة ولكن القصف الجوي لبيروت سنة 1982 يحول دون اعتراف وسام بحبه لجوانا ، أما نادين لبكي فتلعب دور معلمة وسام التي تساعده .
 
اقرا ايضا : أمريكي يقتل أفراد أسرته بعدما اكتشف «سر أمه» !
 
هذا بالنسبة للأفلام الروائية أما الأفلام الوثائقية فقد قدمت أربعة أفلام عربية وثائقية هي  : 
 
1 .الفيلم الوثائقي الكهف : وهو فيلم للمخرج السوري فراس فياض ، وهو فيلم عبارة عن احداث الحياة اليومية لخمس طبيبات يعملن في مستشفى الكهف تحت الارض والتي تخدم مئات الاف من الأشخاص في الغوطة ورصد المعاناة التي يعانين منها في حرب لا ترحم وهذا الفيلم قد يرشح لنيل جائزة الاوسكار .
 
2 . فيلم إبراهيم : وهو فيلم للمخرجة الاردنية لينا العبد وقد حصل الفيلم على دعم مختبر الفنون  ، وتقص المخرجة في هذا الفيلم قصة والدها الذي كان عضوا سريا في المجلس الثوري الفلسطيني عندما كانت طفلة في الثمانينات ولكنه غادر لأداء غحدى المهمات ولم يعد ،ويسرد الفيلم كيف عاشت الطفلة معوالدتها وبقية إخوتها بعد ذلك حياة يلفها الصمت في دمشق .
 
 
3 . فيلم " ابن عمي الانجليزي " : هو فيلم للمخرج الجزائري كريم صياد وهذا الفيلم يقص قصة فهد  ابن عم المخرج منذ سفره من الجزائر الى انجلترا وحتى تفكيره بالعودة مرة اخرى للجزائر .
 
 
4 .  والفيلم الرابع والاخير من الأفلام الوثائقية " باريس ستالينجراد " وهو عبارة عن بورتريه لمدينة باريس كما يراها سليمان الشخصية الرئيسة في الفيلم وهو لاجىء هارب من جحيم الحرب في دارفور في السودان وغيرها من البلدان الافريقية التي حاول اللجوء اليها قبل لجوئه  الى اوروبا ،حيث يرصد الفيلم معاناة اللاجئين في باريس .