عاجل

احسب الزيادة على راتبك ... رابط

كيف تصبح مدرباً في التنمية البشرية ؟

 كيف تصبح مدرباً في التنمية البشرية ؟
الكاتب : د. ابراهيم الخلوف الملكاوي
احجز مقعدك من الآن، الأماكن محدودة، فرصة لا تعوض ونحن تلاميذ المدرب العالمي الكبير المحترف فلان الفلان!!!.. وغيرها الكثير والكثير من الاعلانات الجاذبة عبر وسائل الاعلام وعلى ناصية الشارع تدعو من يريديون التنفيس عن انفسهم ويصبحوا مدربين عالميين محترفين، بإعطائهم جرعة حماس مفرطة على يد مدرب تنمية بشرية أخذ لتوه بضع ساعات تدريبية في مواضع مشتتة، وان مجرد جلوسهم امامه والاستماع له وهو يتكلم "يخرف"  "ويتنطنط" ستفتح لهم جميع الابواب المغلقة وتتصارع عليهم الشركات. 
 
قد تبدو العناوين جذابة، فمن يقرأ العنوان يعتقد انه سياخذ من العلم والمعرفة ما يجعله مدربا محترفا في التنمية البشرية، واعرض هنا بعض العناوين على سبيل المثال لا الحصر منها مثلاً "معا الى القمة"، "ايقض قواك الداخلية"، "استنفر قواك"، "قوة التخيل"، "انت نجماً اينما حللت"، "بداخلك ثورة" وغيرها العديد من العناوين البراقة والجاذبة لمحبي النجومية!!!. فالعناوين كثيرة ومتعددة والمضمون واحد –ان كان هناك مضمون-. 
 
لذا وانطلاقاً من مبدأ البحث عن الحقيقة وحماية المجتمع بمؤسساته وافراده كان لابد لنا أن نتحدث عن المسكوت عنه ونصل لماهية مراكز ومدربى التنمية البشرية بين شقى العلم والخداع. اثناء تنفيذي للعديد من البرامج التدريبية يثيرني الفضول للتعرف على البرامج التدريبية التي تعقد بالجوار مني لا سيما عندما اسمع اصوات مختلفة تتعالى هنا وهناك، لارى المفاجآت والعجب العجاب!!! فالعديد من رايتهم ويسمون انفسهم خبراء لا تتجاوز اعمارهم الثلاثين عاما، فمتى ومن اين اكتسب الخبرة؟ وكل ما يقومون به هو النطنطه داخل القاعة والتهريج ونفخ البلونات "وتفقيعها"!!! ومن ثم يبدأ التحليل بنظرهم!!!، ويكثرون من الحديث عن الطاقة الايجابية حتى لو كنت على فراش الموت لانها المنقذ الوحيد لك من كل المشاكل، اضافة الى الحديث عن الحلول السحرية لجميع المشاكل والتي لها اول وما لها اخر!!!.
 
فالتدريب هو مزاوجة بين الدراسة والخبرة والتدريب وهى المعادلة التى يجب أن تتوافر فى المدرب، ويجب أن يدرس كل منا فى تخصصه وليس كما يفعل بعض مدربى التنمية البشرية الذين يدرسون لأى شخص من أى مجال ومعظمهم غير مؤهلين، ويخرج المتدرب دون أن يستفيد شيئاً سوى بعض الحماسة والفكاهة خلال البرنامج. لا اريد ان اطيل فالكل يعرف ولديه القدرة على التمييز بين الغث والسمين ومطالبين بالسعى والعمل وليس مجرد التحفيز بالوهم.
 
 
*مقيم معتمد EFQM 
 
ikhlouf@yahoo.com