دلالات خطيرة لانتفاخ المعدة المزعج

mainThumb

22-11-2019 05:17 PM

السوسنة - تعتبر الاصابة بانتفاخ المعدة مصدر مزعج ومضايق لبعض الاشخاص وخصيصاً مع استمرار ظهور اعراض الانتفاخ بشكل مستمر .

إقرا أيضاً : اعتني بأظافرك باستخدام زيت الجوجوبا وجوز الهند

وبحسب صحيفة "اكسبريس" البريطانية اشار خبراء مختصون ان  الانتفاخ من الممكن ان يدل على وجود حالة هضمية كامنة تسمى بـ "مرض الاضطرابات الهضمية ".
 
وقال خبراء ان هذه الحالة تتطلب اتباع نهج علاجي مختلف مثل تغيير النظام الغذائي المعتاد عليه.
 
وبين الخبراء  أن هذا المرض خطير جداً، مشيراً إلى انه يهاجم الجهاز المناعي انسجة الجسم عند تناول الغلوتين، حيث يؤدي الى تلف بطانة الامعاء وتوقف اعضاء الجسد عن امتصاص الطعام بشكل سليم .
 
وتتراوح أعراض المرض من خفيفة إلى شديدة، ويمكن أن تشمل الانتفاخ والإسهال والغثيان والإمساك والتعب وقرحة الفم، وفقدان الوزن المفاجئ أو غير المتوقع وفقر الدم.
 
وكشفت هيئة الصحة الوطنية البريطانية أن مرض الاضطرابات الهضمية ينجم عن رد فعل سلبي على الغلوتين، وهو بروتين غذائي موجود في القمح والشعير.
 
ولا يوجد علاج لمرض الاضطرابات الهضمية، ولكن التحول إلى نظام غذائي خال من الغلوتين، من شأنه أن يساعد في السيطرة على الأعراض، ومنع العواقب طويلة الأجل للحالة. ويمكن أن يؤدي الاستمرار في تناول الغلوتين، إلى مضاعفات خطيرة للغاية.

 
ومن الأطعمة التي تخلو من الغلوتين: اللحم والسمك والفواكه والخضروات والأرز والبطاطا والعدس.
 
واشار الخبراء إن بعض الأشخاص يشعرون بتحسن كبير بعد بضعة أيام من التخلص من الغلوتين، ولكن بعضهم قد يشهدون تحسنا تدريجيا في الأعراض، أو تحسن بعضها على فترات.
 
وبينت الأبحاث أن التناول الكثير من الملح من الممكن أن يؤدي أيضا إلى الانتفاخ، ذلك عن طريق جذب السائل والاحتفاظ به في الجسم، ما يؤدي إلى تضخم البطن.

 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد