التعب المزمن مرض عصبي خطير

mainThumb

23-11-2019 06:35 PM

 السوسنة - تشير حالة التعب المتكرر الى أن الشخص مصاب ب "متلازمة التعب المزمن" أو "مرض عدم تحمل الجهد" أو "التهاب الدماغ المرافق لألم العضلات" والتي لا تختفي اعراضه حتى بعد الراحة، حيث تعتبره منظمة الصحة العالمية مرض عصبي خطير وهوه على القائمة الأمريكية للأمراض المعدية الجديدة، خصوصا أن أسباب هذا المرض غير واضحة بعد.

اقرأ ايضا: تخلص من الصداع النصفي في ساعتين

ويعرف هذا المرض بأنه اضطراب معقد ينتج عنه تعب شديد لا يمكن تفسيره بأي حالة طبية معروفة، ويمكن أن يزداد التعب بممارسة نشاط بدني أو ذهني، ولا يتحسن بالراحة، والذي لم يتم التوصل إلى سبب محدد للإصابة به، على الرغم من وجود العديد من النظريات التي تشير الى نتائج تتراوح بين العدوى الفيروسية، الإجهاد أو التوتر النفسي، ويعتقد بعض الخبراء أن متلازمة التعب المزمن قد تسببها عدة عوامل مجتمعة مع بعضها البعض.
 
 
وبالحديث عن هذا المرض يمكننا القول أن اعراضه التي تظهر على المصاب تتمحور في الإرهاق البالغ الذي يستمر لأكثر من 24 ساعة بعد ممارسة التمارين، وفقدان الذاكرة أو عدم التركيز، التهاب الحلق، وتضخم العقد اللمفاوية في العنق أو الإبطين، آلام العضلات أو المفاصل غير المبرر، الصداع، والنوم الذي لا يخلّف انتعاشًا.
وتوضح الأسباب أن مصابين متلازمة الإرهاق المزمن يعانون من فرط الحساسية حتى لممارسة التمارين الرياضية والنشاط الطبيعي، والذي يحدث عن طريق مجموعة من العوامل، تشمل حالات العدوى الفيروسية نظرًا لإصابة بعض الأشخاص بمتلازمة التعب المزمن بعد التعرض لعدوى فيروسية، وضعف الجهاز المناعي، أيضا الاختلالات الهرمونية التي يعاني منها بعض الأشخاص.
 
 
تبين أن هذا المرض لا يوجد له علاج يقضي عليه جذريا ولكن له علاج يركز على تخفيف الأعراض بالأدوية او العلاج الطبيعي بعد استشارة طبيب.
 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد