افتتاح مشاريع مياه في عين الباشا وديرعلا

افتتاح مشاريع مياه في عين الباشا وديرعلا

السوسنة - افتتح وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود بحضور السفير الياباني لدى الاردن هيديناو ياناغي المرحلتين الاولى والثانية من مشروع اعادة تأهيل وتوسعة شبكات المياه في مناطق من محافظة البلقاء والممول بمنحة من الحكومة اليابانية بقيمة 6ر32 مليون دولار .

وبين ابو السعود ان خطط وزارة المياه والري تهدف لضمان وصول وتحسين كميات المياه للمواطنين بكفاءة وعدالة وتعزيز كميات المياه للمناطق لمواجهة الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة وتجاوز التحديات نتيجة ازدياد الطلب والتوسعات العمرانية اضافة الى تواجد مئات الالاف من اللاجئين السوريين في عدد من المناطق من خلال تدشين مشاريع مائية جديدة تعزز كفاءة شبكات المياه لادخال مصادر مائية جديدة تقليدية وغير تقليدية بما يلبي طموحات وتطلعات المواطنين وتلبية الاحتياجات المتزايدة خاصة في المناطق التي عانت خلال اوقات ماضية من اختلالات نتيجة قدم الشبكات مثل مناطق عين الباشا ودير علا ومعدي .
 
وبين ان هذا المشروع الذي مولته الحكومة اليابانية من خلال وكالة جايكا بمنحة قيمتها (6ر32) مليون دولار لخدمة مناطق في محافظة البلقاء في كل من عين الباشا ودير علا ومعدي سيعمل على تعزيز امدادات التزويد المائي وتحسين كميات المياه للمواطنين في معظم مناطق عين الباشا ودير علا والتي تتزود بكميات مياه من محطة مياه زي التي انشئت قبل (35) عاما بدعم ومنحة من الحكومة اليابانية بقيمة (70) مليون دولار ولها دور رئيسي واساسي في تزويد العديد من مناطق المملكة بمياه الشرب معربا عن امتنان الاردن لهذا الدعم الياباني المتواصل لقطاع المياه .
 
وعبر المهندس ابو السعود عن حرص الحكومة الدائم على ايجاد الحلول لجميع المشكلات في المناطق وبالاخص المناطق البعيدة عن مراكز المدن والتي تعاني اوضاعا استثنائية بسبب التحديات واللجوء اليها مما حمل اهالي المناطق اعباء كبيرة مؤكدا ان ادارة القطاع تعمل بكل جهودها لتحسين نوعية الخدمة المقدمة للمواطنين بالتعاون مع الدول المانحة مثل اليابان داعيا جميع المواطنين الى ان يكونوا داعمين للجهود المتواصلة للوزارة/ سلطة المياه في حماية مقدرات المياه والمحافظة عليها مما سيعمل على سرعة الاستجابة لتطلعات ومطالب المواطنين وتلبيتها بكل فاعلية وتامينهم بالاحتياجات المائية بعدالة.
 
من ناحيته اعرب السفير الياباني هيديناو ياناغي خلال حفل الختام، عن امتنانه لجميع الأشخاص المشاركين في المشروع وقال إن حكومة اليابان تدعم قطاع المياه في الأردن منذ فترة طويلة وبشكل مستمر. وأن هذا المشروع هو مثال على هذا التعاون الطويل الأمد بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) سلطة المياه الأردنية حيث يبلغ إجمالي المساعدات اليابانية في قطاع المياه حتى هذا اليوم حوالي 250 مليون دولار بما في ذلك مشروع تحسين وتوسيع شبكات إمدادات المياه في شمال/وسط وادي الأردن .
 
واعرب عن امله بأن يعمل نظام المياه المقدم من خلال هذا المشروع على تحسين خدمات التزويد بالمياه للمواطنين في محافظة البلقاء، وبالتالي المساهمة في زيادة فرص الحصول على المياه النظيفة والاستقرار الاجتماعي في الأردن ".
وقدم نيابة عن المناطق المستفيدة من هذه المشاريع النائب الدكتور مصطفي ياغي الشكر للحكومة اليابانية لمساهمتها الكبيرة في دعم المشاريع التي تؤدي الى تحسين شبكة المياه وتحسين جودة المياه الواصلة للمواطنين.
 
من جهته بين رئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان الخدام ان هذه المشاريع ستنعكس ايجايا على واقع المياه واقامة مثل هذا المشروع بطريقة تزويد المياه بطريقة الانسياب سيوفر من فاتورة الطاقة.
 
وحضر الافتتاح مساعد الامين العام لشؤون المياه المهندس سماهر الاخرس ومحافظ البلقاء نايف الهدايات الحجايا و السكرتير الثاني بالسفارة تاكفومي ايري والمديرة التمثيلية لمكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) تشي مياهارا و ناتسكو فوجي ومديرة البرنامج في دير علا ومعدي سهى باكير والنائب مصطفى ياغي والنائب فضية الديات ورؤساء بلديات معدي الجديدة فندي الياصجين وبلدية دير علا الجديدة مصطفى الشطي وبلدية عين الباشا جمال الفاعوري ومتصرف اللواء الدكتور علي المواس وعدد من الوجهاء واعضاء اللامركزية ورئيس لجنة شؤون مخيم البقعة ومدير ادارة مياه محافظة البلقاء المهندس محمد العمايرة وكبار مسؤولي قطاع المياه. --(بترا)