معالم نمائية للطفل تدل على تأخر نموه..تعرف

معالم نمائية للطفل تدل على تأخر نموه..تعرف

 السوسنة ـ أكد خبراء في صحة الطفل إن لبرامج  التدخل المبكرأهمية عظيمة  ودور كبير في التربية الخاصة للأطفال والوقاية للطفل من مشاكل النمو ،ويحد من التأخر في نمو الطفل .

 وقالت مدير عام مركز الطفل للتدخل الطبي  الدكتورة هبة شطا أن كافة التفاصيل التي تتعلق التي تتعلق بدوربرامج الوقاية وعلاج المبكر للطفل فأنه يضمن تقديم رعاية صحية مناسبة للأطفال التي تعاني من نمو مبكر   .
 
اقرأ أيضا:دراسات تكشف العلاقة بين فيتامين د والسلوك العدواني للطفل
 
وأكدت شطا أن الجهات المتخصصة برعاية الطفل تبذل جهود كبيرة لتوعية الأهل بضرورة الكشف المبكر عن النمو لدى الطفل ودعم الأطفال .
 وأوضحت الدكتورة هبة أن التدخل المبكر يحسن من صحة ونمو الطفل ،بالإضافة الى أنه يخفف من التكاليف العلاجية والطبية التي تعد ضرورية لعلاج الأطفال في المستقبل اذا لم يتم العلاج للطفل في الوقت المناسب .
وأشارت الدكتورة هبة أن الى مهارات يتعلمها الأطفال أثناء مرحلة النمو والتي تسمى بالمعالم النمائية والتي تحدث بشكل متسلسل  منها الجلوس والتدحرج وأصوات أولية في الكلام والمشي ،والتحدث والتدرب كيف يستخدم دورات المياه.
 وأشارت الدكتورة هبة أن الأطفال الذين لا يتمكنون من بلوغ  أحد المعالم النمائية أو أكثر الا في وقت متأخر عن المعتاد لحركة الطفل فهم يعانون من مرض النمو المتأخر ويجب معالجته في وقت مبكر .
 
اقرأ أيضا:أعراض وأنواع الحول عند الأطفال