اجتماع استثنائي اثر فوضى عارمة بالبرلمان التونسي

mainThumb

15-01-2020 01:25 PM

السوسنة – أدت زيارة رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي الى تركيا للقائه الرئيس رجب طيب اردوغان دون استشارة مكتب مجلس نواب الشعب واعلامه بالزيارة الى فوضى عارمة داخل المجلس ورفع الجلسة العامة بالإضافة الى عقد اجتماع استثنائي لرؤساء الكتل البرلمانية لمحاولة تطويق الخلافات القائمة.
 
وطالب النائب منجي الرحوي خلال مداخلة في الجلسة العامة بتغيير جدول أعمال الجلسة، وإدخال نقطة سحب الثقة من الغنوشي كنقطة أساسية في النقاش.
 
 
وأضاف الرحوي أن زيارة الغنوشي لتركيا كان من المفترض أن يتم الإعلان عنها بشكل رسمي وإعلام مكتب مجلس نواب الشعب بها.
 
واستغرب النائب فيصل التبيني، منح رئيس ديوان راشد الغنوشي امتيازات وزير، بعد أن اعتاد رؤساء البرلمان منح امتيازات كاتب دولة لكل من يختارونهم لرئاسة الديوان.
 
وأضاف التبيني في مداخلة بالبرلمان اليوم الأربعاء، أن رئيس البرلمان عين الكثير من المنتمين لحركة النهضة الإسلامية في البرلمان، وتساءل متهكما لماذا لا تغيرون اللافتة التي كتب عليها اسم مجلس نواب الشعب بحركة النهضة.
 
وأجاب الغنوشي عن الانتقادات التي وجهت له بالتأكيد على أن زيارته لتركيا كانت شخصية، وأنه لم يستعمل لا إدارة البرلمان ولا أموال البرلمان فيها.
وفيما يتعلق بمنح امتيازات وزير لرئيس ديوانه، قال الغنوشي إنه اتخذ هذا الإجراء لإعادة الاعتبار للبرلمان كسلطة أولى في تونس، مشيرا إلى أن رئاسة البلاد والحكومة تتضمنان العديد من الوزراء، متسائلا لم لا يتم تعيين مسؤولين برتبة وزراء في البرلمان؟
 
يشار إلى أن الغنوشي زار تركيا الأسبوع الماضي، وعقد لقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلف موجة استياء واسعة في تونس.
 
وتمت صياغة عريضتين لسحب الثقة من الغنوشي، الأولى شعبية، والثانية برلمانية، إضافة إلى تصاعد أصوات سياسيين وناشطين في المجتمع المدني التونسي، تطالب بالحفاظ على السيادة الوطنية التونسية واستقلال القرار السياسي التونسي عن تركيا.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد