قريباً.. مصفاة بترول جديدة في الأردن

قريباً.. مصفاة بترول جديدة في الأردن

السوسنة - أظهر كتاب صادر عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية، موافقة مبدئية على إنشاء مصفاة بترول جديدة، ومجمع بتروكيماويات في معان.

اقرأ ايضا: إقامة صلاة الغائب على فقيد سيل الزرقاء

وبين الكتاب الرسمي، أن "الطاقة التكريرية للمصفاة الجديدة باستثمار كويتي تبلغ 150 ألف برميل يوميا"، وفقا لقناة المملكة.
 
واشترطت وزارة الطاقة في كتابها منتصف الشهر الحالي الالتزام بقرار مجلس الوزراء المتخذ في 9 كانون الثاني الحالي الخاص بآلية التعامل مع الطلبات المقدمة للاستثمار في مجال تكرير البترول.
 
وتضمنت الاشتراطات توفر الملاءة المالية لدى الشركة، وعدم تقديم ضمانات حكومية لتأمين النفط الخام، وأن لا يترتب على الحكومة أي التزامات مالية أو تعاقدية نتيجة منح الترخيص.
 
واشترطت أيضا أن تتم مراعاة قدرة ميناء العقبة على استيراد النفط، إضافة إلى الالتزام بتنفيذ المشروع خلال الفترة 2020 وحتى 2024.
 
مصدر في وزارة الطاقة، أكّد أن حصول المستثمر على موافقة مشروطة لا يعني حصوله على الترخيص، وهو أمر مرتبط بجملة من الشروط يجب أن تستوفى قبل الحصول على الترخيص.
 
اقرأ ايضا:نظام معدِّل لتقاعد موظفي البلديّات ومكافآتهم
 
وبين أن كلفة المشروع الكلي المقترح تقارب 8 مليارات دولار، منها فقط 3 مليار دولار لمصفاة البترول المراد إنشاؤها، متوقعا إنتاج 150 برميل يوميا.
 
وقال: وفقا لاستراتيجية الحكومية المعلنة والمتعلقة بآلية التعامل مع الطلبات المقدمة من الشركات الراغبة بالاستثمار في مجال إنشاء مصاف جديدة لتكرير البترول في الأردن، تمت الموافقة على المشروع كموافقة مبدئية لحين استيفاء الرسوم.
 
وأضاف المصدر، أنّ المستثمر مر بمراحل عديدة قبل حصوله على الموافقة من ناحية الدراسة الأولية للمشروع والموقع المقترح وجدية التنفيذ.