عاجل

تفاصيل الوفاة الرابعة بكورونا في الاردن

5 معايير جديدة لتصنيف البرامج والجامعات الأردنية

5 معايير جديدة  لتصنيف البرامج والجامعات الأردنية
السوسنة - أوضح رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعب المعايير التي تم أخذها بالحسبان في التصنيف الأردني للجامعات والبرامج وهي:   (التعليم والتعلّم، البحث العلمي، البعد الدولي، جودة الخريجين، والاعتمادات الأكاديمي).
 
وقال الزعبي أن هذه المعايير التي تم اختيارها تتوافق و معايير التصنيفات العالمية مثل (تصنيف شنغهاي، وتصنيفQS ،وتصنيف التايمز وغيرها ) وأن لكل منها عددا منالمؤشرات التي تقّيم كل معيار بطريقة عملية واضحة وبسيطة وتراعي المصلحة الوطنية.
 
اقرأ أيضا:تحديد موعد الإعلان عن الكشف التنافسي لديوان الخدمة
 
وأشار الى  أدوات القياس التي تم نصميمها والتي تساعهد في  تنفيذ (استطلاع رأي الشركاء، استبانة رضا الطلبة)، في حين تم عرض هذه المعايير والمؤشرات على ذوي الاختصاص في الجامعات الاردنية ورؤساء الجامعات والملحقين الثقافيين وأخذت التغذية الراجعة على مسودة التصنيف بصورتها الاولية ومناقشتها من خلال عقد ورش عمل ولقاءات نظمت لهذه الغاية مع الشركاء من الجامعات.
 
و بحسب ما أوردت صحيفة الرأي الأردنية بين الزعبي أنه تم الاستئناس بتوصيات هذه الورش وتعديل بعض المؤشرات فيضوئها، مبينا أنه وتسهيلا لأتمتة التصنيف قامت الهيئة بتصميم نظام الكتروني لجمعالبيانات وتحليلها واستخراج النتائج الامر الذي ساعد في انشاء قاعدة بيانات وطنية الكترونية تحتوي كافة البيانات التي تحتاجها مؤسسات التعليم العالي للتقدم للتصنيفات المحلية والعالمية.
 
اقرأ أيضا:الطقس لثلاثة أيام
 
واعتبر أن هذه التصنيفات جاءت لتطوير التعليم العالي باستخدام معايير قياس تتماشى مع المعايير الدولية، كما يمكن ان تساعد نتائج التصنيف في تزويد القطاعاتالمستهدفة من راسمي سياسات، أساتذة الجامعات،
 
الإدارات الجامعية، الطلبة، والمجتمعالمحلي بمعلومات حول جودة المؤسسات والبرامج الأكاديمية على المستوى الوطني،وتقييم موضوعي للجامعات الأردنية، ووصف دقيق لنقاط القوة ومجالات التحسين،
 
لتساعد نتائجه في توجيه الإمكانات المتاحة في مؤسسات التعليم العالي الاردنية لتعملبكفاءة عالية لتحفيز البرامج الأكاديمية والارتقاء بجودته، ولتعزيز قدرتها على التميّز محلياً واقليمياً وتمهيداً لدخولها غمار التنافسية العالمية.
 
واضاف الزعبي ان الهيئة تعمل حاليا على تصنيف للبرامج الاكاديمية التي قد تخرج منالبرنامج 3 أفواج على الأقل، وان يكون البرنامج المراد تصنيفه موجوداً في عشر جامعاتعلى الأقل.
 
حيث يشارك في هذا التصنيف 24 برنامجا اكاديميا من 26 جامعة حكوميةوخاصة.