دراسة عالمية: الاناث والمرضى النفسيين وهذه الفئات الاكثر تأثرا بكورونا

السوسنة - اثبتت دراسة عالمية بمشاركة الاردن شملت 13 الف مشارك ان الإناث والمرضى النفسيين والناجين من الصدمات هم الاكثر تأثرا بأزمة فيروس الكورونا المستجد من الناحية النفسية .

 ماذا يحدث لأجسامنا عند التوقف عن تناول السكر ؟


واشارت الدراسة التي شاركت بها دانا شبلي من كلية الطب بالجامعة الاردنية أن التمارين اليومية والتفاؤل والقدرة على مشاركة المخاوف مع الأصدقاء والعائلة مثل المعتاد، والرضا عن إجراءات المسؤولين ترتبط بصحة نفسية أفضل. وقام بالدراسة فريق من المهنيين الصحيين من 12 دولة بينها الاردن في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا بفحص 13،332 الف فرد بالغ في جميع أنحاء العالم عن الاضطراب النفسي العام والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة والتفكير في الانتحار من خلال أدوات معتمدة ومثبتة.


واشارت الدراسة الى ان جنس الإناث، والحالة النفسية الموجودة مسبقًا، والتعرض السابق لأحداث صادمة ، والعمل عن بُعد يرتبط بزيادة تسجيل الحالات النفسية المرضية في جميع أنحاء العالم.

 ظهور مرض التهابي يصيب الاطفال وله علاقة بكورونا


وبينت ان التفاؤل بشكل عام حول حل ازمة الكورونا ، والتمرين اليومي لمدة 15 دقيقة أو أكثر ، ومشاركة المخاوف مع العائلة والأصدقاء مثل المعتاد والرضا عن إجراءات الحكومة وأصحاب العمل خلال الوباء يشار اليها كعوامل مرونة - ترتبط بتحسن في درجات الصحة النفسية.

واوصى القائمون على الدراسة ، بقيادة علماء الأعصاب من جامعة زيوريخ ، سويسرا ومعهد نينكي ، بولندا ، أيضًا بعدد من التدخلات لتعزيز الصحة العقلية خلال COVID-19 بناءً على نتائج دراستهم. يشار الى ان النص الكامل للدراسة متاح على الموقع: https://psyarxiv.com/zj6b4.