طريقة التخلص من دوالي الساقين

السوسنة - دوالي الساقين هي العروق الزرقاء البارزة التي نراها تحت الجلد في الساقين ويمكن أن تظهر صمامات الأوردة كالعقد في هذه العروق.

تظهر الدوالي عادةً على شكل تعرجات متورمة زرقاء اللون وتسبب الحرج والألم للكثيرين خاصةً لمن يمارسون الوقوف ساعات طويلة خلال اليوم. ظهور الدوالي عند النساء أكثر شيوعاً فهي تنشأ لدى 50% من النساء حسب الدراسات، وتقل احتمالية الإصابة بالدوالي إلى النصف عند الرجال، كما تظهر كثيراً عند النساء في فترة الحمل.

وصفات طبيعيّة لشد البشرة وإزالة التجاعيد في أسابيع قليلة

كيف تتكون دوالي الساقين :
إن صمامات الأوردة عبارة عن صمامات تسمح بمرور الدم في اتجاه واحد و هو رجوع الدم لأعلى في اتجاه القلب ثم تغلق لمنع رجوعه ثانية. فإن ضعف صمامات الأوردة المسؤولة عن منع رجوع الدم بعد صعوده يؤدي لزيادة الضغط في الجزء الذي يليه من الوريد مما يسبب شد وتمدد هذا الجزء مؤدياً إلى الدوالي ، و هذا يسبب أيضا زيادة الضغط على الصمام الذي يليه للأسفل مما ينتج عنه ضعفه أيضاً وهكذا، و بالتالي فعلى العضلات ( المضخة العضلية ) أن ترفع هذا العمود من الدم لأعلى بدلا من أن ترفعه من صمام للآخر.

إليك بعض الطرق للتخلص من دوالي الساقين:

1. تحسين من الدورة الدموية:
تحسين الدورة الدموية في جسمك وخاصة في الساقين ضروري جداً لعلاج الدوالي، ولتحقيق ذلك اتبع الآتي:

مارس التمارين الرياضية أياً كانت حتى لو لم تبذل مجهوداً كبيراً كالقيام بالأعمال المنزلية أو التنزه. الحركة في حد ذاتها تحسن من دورتك الدموية.

عند الجلوس يمكنك رفع رجليك بمستوى الكرسي لتخفيف الضغط عليهما وتسهيل جريان الدم.
حاول ألا تجلس أو تقف لفترات طويلة بدون تغيير وضعيتك حتى لو كنت في الطائرة أو في سيارة او في محاضرة.. حرك رجليك أو تحرك من مكان لآخر بدلاً من الوقوف أو الجلوس المتواصل وذلك لتنشط الدورة الدموية في ساقيك.

2. قلل من وزنك:
زيادة الوزن سبب رئيسي من أسباب الإصابة بالدوالي، وتخفيض الوزن يقلل من حدتها ويفيد في التخلص منها إذ أن الوزن الزائد يزيد من الضغط على الساقين ويعيق الدورة الدموية.

3. استخدم الجوارب الضاغطة:
استخدام الجوارب الضاغطة من أفضل الحلول المعترف بها لعلاج الدوالي وهي متوفرة طبية كانت أم تجارية. تعيد هذه الجوارب توزيع الضغط على طول ساقك وبالتالي تحسن الدورة الدموية، ويوصى بارتدائها بمجرد الاستيقاظ من النوم (قبل النهوض من الفراش) ويجب مشاورة الطبيب قبل ارتدائها لمعرفة الفترة الملائمة لارتدائها كي تتحسن حالتك.

بعض الأمور التي تعزز انتشار البكتيريا في المنزل

4. قم بتدليك ساقيك:
مثلما هو معروف فإن المساج يحسن من الدورة الدموية وبالتالي فإن حالة دوالي الساقين ليست استثناء ويفيد المساج في علاجها أو تخفيف آلامها.

5. استلق على ظهرك رافعاً رجليك:
الاستلقاء على الظهر ورفع الرجلين لأعلى أثناء النوم أو من حين لآخر يفيد في تسهيل حركة الدم وتخفيف الضغط على ساقيك، وستشعر حتماً بالراحة بعدها.

6. ادخل مضادات الأكسدة لنظامك الغذائي:
الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تعمل على تقوية أوردة ساقيك وبالتالي تمنع تورمها وتمددها. عادة ما تكثر مضادات الأكسدة في الفاكهة والخضروات مشبعة الألوان وكذلك الحمضيات كالبرتقال والجريب فروت. أهم الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة (مرتبة حسب غناها بمضادات الأكسدة).