عاجل

تفاصيل إصابات كورونا بمركز الحسين للسرطان

ما هي أعراض خمول الغدة الدرقية ؟

السوسنة - هي عبارة عن إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بدرجة غير كافية، ويصيب عادةً النساء ما بعد الستين عاماً، ويسبب خمول الغدة الدرقية اضطراب في توازن التفاعلات الكيميائية في الجسم، ونادراً ما تظهر الأعراض في مراحل مبكرة. ومرور الوقت بدون علاج لخمول الغدة الدرقية، يتسبب في مشاكل صحية كثيرة مثل، السمنة، و الآم المفاصل، و العقم، ومشاكل في القلب.

هل ستظهر موجة ثانية لـفيروس كورونا ؟

والخبر السار هو أن هناك اختبارات دقيقة لوظائف الغدة الدرقية تُستخدم في تشخيص خمول الغدة الدرقية. وعادة ما يكون علاج هذا القصور بواسطة هرمون الغدة الصناعية بسيط وآمن، ويمكن القيام به بعد أن يحدد الطبيب الجرعة المناسبة لحالتك.

وأعراض خمول الغدة الدرقية ظهور أعراض خمول الغدة يعتمد بشدة على خطورة نقص الهرمون، لكن في العموم تميل أي مشاكل إلى التطور ببطء خلال سنين. ومن الصعب ملاحظة أعراض خمول الغدة الدرقية في بادئ الأمر مثل، التعب وزيادة الوزن أو يمكن أن تنسبها إلى كبر السن، وبرغم أن التمثيل الغذائي يُصبح بطيء، إلا أنه يحدث تطور واضح للأعراض، وأعراض خمول الغدة الدرقية تشمل:

إجهاد، زيادة الحساسية للبرد، إمساك، جفاف الجلد، زيادة الوزن، الوجة السمين، بحة في الصوت، ضعف العضلات، زيادة مستوى الكوليسترول في الدم، آلام العضلات وضعفها وصلابتها، ألم أو صلابة أو انتفاخ فى المفاصل.

أطعمة للتخلص من اضطراب المعدة والإسهال

وخمول الغدة الدرقية المتطور يُعرَف بـ الوذمة المخاطية (Myxedema) وهو نادر الحدوث، لكن الإصابة به تؤدي إلى الوفاة. وأعراض الغدة الدرقية تشمل أيضاً انخفاض ضغط الدم، قلة التنفس، انخفاض درجة حرارة الجسم، عدم الاستجابة والدخول في غيبوبة. وفي الحالات الخطيرة، تؤدي الوذمة المخاطية إلى الوفاة.