آيا صوفيا تثير ردودا عالمية واسعة.. القصة الكاملة

السوسنة - أثار قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بإعلانه الجمعة تحويل كنيسة آيا صوفيا في اسطنبول أمام المسلمين لأداء الصلاة، ردودا عالمية واسعة في العواصم الأوربية، السؤال الآن ما هي آيا صوفيا، الذي عاد إلى مسجد في عهد أردوغان في 10 تموز/ يوليو 2020.

 10.685 مليون نسمة عدد سكان المملكة.. كم أردنياً منهم

وتعتبر آيا صوفيا صرح ديني تركي مهيب؛ يعظمه سكان البلاد من المسلمين والمسيحيين على السواء. وبعد أن كان أضخم كاتدرائية للمسيحيين الأرثوذوكس طوال تسعمئة عام، وأصبح أحد أعظم مساجد المسلمين على مدى نحو خمسة قرون، ثم صار متحفا فنيا منذ 1934 بقرار سياسي. تعتبره منظمة اليونسكو من الآثار التاريخية المنتمية إلى الثروة الثقافية العالمية.

تاريخ آيا صوفيا

تم بناء كاتدرائية آيا صوفيا في القرن السادس تحت حكم الإمبراطور البيزنطي جستنيان، وكانت آيا صوفيا كاتدرائية للمسيحيين الأرثوذوكس طوال 900 عام، وحولها محمد الفاتح مسجدا عند فتحه القسطنطينية، وبقي كذلك لنحو 5 قرون، ثم صار متحفا عام 1934، بقرار من مصطفى كمال أتاتورك.

وفي العاشر من تموز/ يوليو 2020 وافقت المحكمة الادارية العليا التركية على قرار تحويل آيا صوفيا إلى مسجد وبهذا ألغي قرار تحويله إلى متحف وأصبح مسجد بشكل رسمى. وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مرسوم يقضي بفتح معلم آيا صوفيا التاريخي كمسجد.

 التربية: التصحيح مستمر لإعلان النتائج ضمن الموعد

ردود الفعل الدولية

أبدت الولايات المتحدة الجمعة "خيبة أملها" من قرار أنقرة تحويل كاتدرائية آيا صوفيا السابقة في اسطنبول إلى مسجد، مطالبة السلطات التركية بأن تكون زيارة هذا المعلم البيزنطي متاحة أمام الجميع على قدم المساواة.

وقالت المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورغان أورتيغاس إن "أملنا خاب من قرار الحكومة التركية تغيير وضع آيا صوفيا".

وأضافت "نأخذ علماً بتعهّد الحكومة التركية السماح للجميع بزيارة آيا صوفيا، ونترقّب الاطّلاع على خططها في ما يتعلّق بالإشراف المستمرّ على آيا صوفيا لضمان بقائها مفتوحة أمام الجميع من دون أي عوائق".

من جهته، أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان الجمعة أنّ بلاده "تأسف" لقرار السلطات التركية تحويل كاتدرائية آيا صوفيا السابقة في اسطنبول من متحف إلى مسجد.

 تفاصيل الطقس لثلاثة ايام

وقال لودريان في بيان إنّ "فرنسا تأسف لقرار مجلس الدولة التركي تعديل وضع متحف آيا صوفيا، ولمرسوم الرئيس أردوغان بوضعه تحت سلطة مديرية الشؤون الدينية. هذان القراران يشكّكان في أحد أكثر الإجراءات رمزية لتركيا العصرية والعلمانية".

واعتبرت الحكومة اليونانية، الجمعة، أن قرار القضاء التركي الذي يفتح الطريق أمام تحويل متحف آيا صوفيا في إسطنبول إلى مسجد، "استفزاز للعالم المتحضر".رؤيا