نصائح لصحة نفسية وجسدية

mainThumb

17-09-2020 08:12 PM

السوسنة - نحن جميعا نريد أن نعيش حياة صحية و سعيدة ، و خالية من الإجهاد و أكثر إنتاجية. إذا كنت تريد أن تكون أكثر سعادة و تمتلك عقلا صحيا و جسما سليما فعليك بما يلي:

الاله كريشنا في الديانة الهندوسية


1 - احصل على قسط كاف من النوم ؛ فهذا ليس صحيا فقط بل يزيد من سعادتك أيضا. و يجعلك تبدأ يومك الجديد بشكل أفضل مما سبقه .و قم بالاسترخاء قبل النوم بساعة و لا تفكّر بشيء ، قم بالاسترخاء فقط ؛ فهذا سيساعدك على النوم سريعا و بشكل مريح ، أو قم بقراءة كتاب ، و تجنب القيام بأشياء تحتاج للجهد مثل الواجبات المنزلية أو أيّ شيء مرهق جدا يتطلّب منك التفكير .


2 - تناول الأطعمة الصحية. تجنب الأطعمة غير المرغوب فيها و كلْ الفواكه و الخضروات الورقية الخضراء كلّ يوم . فهذا سوف يترك لك شعورا بالحيويّة و السّعادة . و استبدل الوجبات الخفيفة غير الصحية مثل الشوكولاتة بقطعة من الفاكهة أو بعض المكسرات. فالأطعمة المصنّعة تكون مشبعة بالدهون و الصوديوم والكربوهيدرات و السّكر ، لذلك تجنبها عندما يكون ذلك ممكنا . و كلْ التفاح و البطيخ والعنب وغيرها من الفواكه لتعزيز الجهاز المناعي ، و زيادة نضارة و توهج البشرة ، و تقوية البصر .


3 - اشرب الكثير من الماء ؛ فالمياه جيدة لكلّ شيء في جسمك و لها فوائد مذهلة . و يساعد الماء على الحفاظ على بشرتك نضرة ، مما يجعلك تشعر بالسّعادة حول جسمك. و الماء هو مصدر مذهل في حد ذاته لصحتك العامة فتأكد من أن يكون معك في جميع الأوقات ، في العمل أو في الدراسة ، أو في أثناء جلسات التمارين الرياضية. و إذا كنت لا تحب طعم الماء ، حاول وضع نكهة من مثل إضافة بعض شرائح الليمون .
4 – قم بممارسه الرياضة . سواء بالمشي أو الهرولة ،أو أي شيء من هذا القبيل ؛ إذ ستترك لك شعورا بالقوة و السعادة ، و تقوي إلى جانب ذلك جهاز المناعة ، و تذكر أن هناك دائما الوقت لفعل كل شيء لكن الأمر يتوقف على الرغبة .


5 – عزّز نفسك . بشراء الكتب التي تحب ، أو حتى الملابس ، لكن لا تسرف ، و ضع ميزانية خاصة لنفقاتك .


6 – أنشئ ذكريات جميلة مع أصدقائك ، خصّص لهم مزيدا من الوقت .


7- ابتسم و اضحك . و لا تكترث للأمور الصغيرة ، و لا تأخذها على محمل الجد ، ولا تتشاءم بسببها .


8- استمتع بممارسة هواياتك . استغل وقت فراغك بممارسة الهوايات التي تحبها ، ولا تبقي نفسك فريسة للتفكير بالمشاكل .


9- ساعد عائلتك في إنجاز أعمال المنزل ، فذلك سيجعلهم سعداء و ستكون سعيدا تبعا لذلك .


10- ابتعد عن الأشخاص الّذين يسببون لك المشاكل ، سيكون فعل ذلك صعبا بالتأكيد ، لكنّه سيريحك لاحقا ، و ستدرك بأنّ هؤلاء الأشخاص لا يستحقون العناء أو التضحية .

نظريّة العقل في علم النّفس


11-ابتعد عن المتشائمين ، فطاقتهم السلبية ستؤثر على حياتك .


12- تذكّر أنّ الشّعبية ليست مهمة مقابل الحصول على أصدقاء حقيقيين ، تمسك بأصدقائك الحقيقين و لا تتركهم لأجل كلّ عارض جديد ، و تذكّر أنّ الكلمات لا تنسى ، لذلك لا تجرح أصدقاءك .


13- افعل الأشياء المجهدة في بيئة مريحة ، لتخفيف التوتر ، استمع لموسيقا هادئة في أثناء إنجاز الأعمال الصعبة ، أو احتسي مشروبا ساخنا .


14- اهتم بمظهرك الشخصي مهما كانت الظروف ، فذلك سيدخل السعادة لقلبك .


15- التعثر هو شيء طبيعي ، لا يوجد طرق سهلة ، لكن عليك ألا تستسلم .


16- نظّم أمورك : أوراقك ، بيئتك ، دراستك ، و اجعل كل شيء محفوظا بشكل يسهل الوصول إليه .


17- اخرج مع عائلتك في نزهة في الهواء النقي ، فهذا من شأنه أن يخفف التوتر .


18 – ابق وفيا لآرائك و معتقداتك ، و لا تقدّم تنازلات للأشخاص لأجل مصالح ما .

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد