رمز الهلال والنجمة تاريخيا

mainThumb

17-09-2020 08:43 PM

السوسنة - يعتقد على نطاق واسع أن الهلال والنجم هو رمز معترف به دوليا للإسلام، يظهر الرمز على أعلام العديد من البلدان الإسلامية ، بل إنه جزء من الشعار الرسمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، المسيحيون لديهم الصليب ، اليهود لديهم نجم داوود ، والمسلمون لديهم الهلال أو هكذا يعتقد، لكن الحقيقة أكثر تعقيدًا بعض الشيء. هذا ما كتبته " هدى دودج " المعلمة والكاتبة لأكثر من عقدين على الإنترنت، وقد أسلمت قبل حوالي 25 سنة وحاصلة على درجة الماجستير في التعليم:

رمز الهلال والنجمة قبل الإسلام:
إن استخدام الهلال والنجمة كرموز يسبقان بالفعل الإسلام قبل عدة آلاف من السنين، من الصعب تأكيد المعلومات حول أصول الرمز ، ولكن معظم المصادر تتفق على أن هذه الرموز السماوية القديمة كانت قيد الاستخدام من قبل شعوب آسيا الوسطى وسيبيريا في عبادتهم لآلهة الشمس والقمر والسماء، هناك أيضا تقارير تفيد بأن الهلال والنجم استخدما لتمثيل الإلهة القرطاجية تانيت أو الإلهة اليونانية ديانا.                                                                                             
اعتمدت مدينة بيزنطة التي عرفت فيما بعد باسم القسطنطينية واسطنبول الهلال كرمز لها، وفقا لبعض الأدلة ، اختاروا ذلك تكريما للإلهة ديانا، تشير مصادر أخرى إلى أنها تعود إلى معركة هزم فيها الرومان القوط في اليوم الأول من الشهر القمري، على أي حال ، ظهر الهلال على علم المدينة حتى قبل ميلاد المسيح عليه السلام.                                                                                                                                                                          
- في المجتمع الإسلامي المبكّر:
لم يكن لدى المجتمع الإسلامي المبكر رمزًا معترفًا به، خلال فترة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ، وكانت الجيوش والقوافل الإسلامية تحمل أعلاماً بسيطة ذات لون واحد عادةً أسود أو أخضر أو أبيض، لأغراض تحديد الهوية. في الأجيال اللاحقة ، استمر القادة المسلمون في استخدام علم بسيط أسود أو أبيض أو أخضر بدون علامات أو كتابة أو رمز من أي نوع.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      نصائح لصحة جسدية ونفسية                                                                                                                                                             
- الخلافة العثمانية:
حتى في زمن الإمبراطورية العثمانية لم يكن أن الهلال والنجمة قد أصبحا رمزين للعالم الإسلامي. عندما غزا الأتراك القسطنطينية (إسطنبول) عام 1453 م ، تبنوا علم المدينة ورمزها، وتقول الأسطورة إن مؤسس الإمبراطورية العثمانية ، عثمان ، كان لديه حلم امتد فيه الهلال من أحد أطراف الأرض إلى الطرف الآخر، أخذ هذا باعتباره فأل خير ، اختار الحفاظ على الهلال وجعله رمزا لسلالته. وهناك تكهنات بأن النقاط الخمس على النجم تمثل أركان الإسلام الخمسة ، لكن هذا هو التخمين الصافي، النقاط الخمس لم تكن قياسية في الأعلام العثمانية ، ولا تزال غير قياسية في الأعلام المستخدمة في العالم الإسلامي اليوم.                                      
على مدى مئات السنين ، حكمت الإمبراطورية العثمانية العالم الإسلامي. بعد قرون من المعركة مع أوروبا المسيحية ، أصبح من المفهوم كيف أصبحت رموز هذه الإمبراطورية مرتبطة في أذهان الناس بدين الإسلام ككل. ومع ذلك ، فإن تراث رموز الهلال والنجمة يستند بالفعل إلى روابط الإمبراطورية العثمانية ، وليس بالإسلام نفسه.                                                                                                                                                                 حقيقة العلاقة بين المزارعون والبيئيون                                                                                                                                                                                                               
استناداً إلى هذا التاريخ، يرفض العديد من المسلمين استخدام الهلال كرمز للإسلام، ويرفضونه لأنهم يرونه جوهراً و رمزًا وثنيًا قديمًا ، وإنما يفضلون استخدام الكعبة أو الكتابة العربية أو أيقونة مسجد بسيطة كرمز للإيمان.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد