حقيقة العلاقة بين المزارعون والبيئيون

mainThumb

17-09-2020 08:26 PM



السوسنة - المزارعون وعلماء البيئة ليسوا دائمًا أفضل الأصدقاء، فالمزارعون يديرون أعمالاً تجارية يحاولون من خلالها تحقيق الربح، وهذا يعني في كثير من الأحيان زراعة محاصيل لا حصر لها من الذرة أو فول الصويا والحصاد مستمر طول السنة.

إن الممارسات الزراعية غير المستدامة لها أثر سلبي جداً على البيئة ومن هذه الممارسات، تحويل الأرض وخسارة الموائل، واستهلاك الجائر للمياه، وتآكل التربة وتدهورها، والتلوث، وتغير المناخ والتآكل الوراثي.

ديانة الويكا اصولها ومعتقداتها والكثير عنها


تقول إيلانا ستراوس وهي باحثة بيئية مستقلة عن سبب الخلاف بينهم : تخيل أنك قد سحبت عددًا قليلاً من كل النجوم على التوالي ، فأنت تدرك أهمية الراحة، والتربة أيضًا تحتاج إلى الراحة لتجديد المغذيات. تقليديا ، وهذا يعني تدوير المحاصيل ، بدلا من زراعة نفس المحصول في نفس المنطقة باستمرار.
إن المزارعين في عالم اليوم يبحثون عن أسباب لتجنب النمو في الزراعة الأحادية، وهي زراعة محصول واحد على مساحات كبيرة لسنوات متتالية، يقول جيفان بهنكي ، باحث علوم المحاصيل في جامعة إلينوي : إنهم يتطلعون إلى تنويع نظمهم وتدويرها، إذا كانوا يفعلون ذلك جزئيا بسبب القلق على البيئة ، فإنه يقلل غازات الاحتباس الحراري، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة في المحصول.


لمعرفة ما إذا كانت المحاصيل المتناوبة تقوم في الواقع بخفض انبعاثات الكربون أو توفير المال ، فقد تعاون بهنكي مع عدد من علماء جامعة إلينوي و درسوا حقول الذرة وفول الصويا التي تم تدوير بعضها أو لم يتم تدويرها لأكثر من 20 عامًا.

لغز موناليزا الغامض


و يقول بهنكي هذه الخطط هذه طويلة الأجل وهي أنظمة مستقرة للغاية، في بعض الأحيان لا ترى تأثيرات الدوران أو الحراثة لسنوات بعد فرض هذه الممارسات وهذا هو واحد من أبرز ملامح هذه الدراسة .


وجد العلماء أن دوران المحاصيل كان أفضل، في المتوسط ، تنتج الذرة الدورية عشرين في المائة من الذرة، بالإضافة إلى ذلك ، تنتهي الحقول بخمسة وثلاثين بالمئة أقل من أكسيد النيتروز ، وهو غاز دفيئة يأتي من الأسمدة، هذا الغاز أقوى ثلاثمئة مرة من ثاني أكسيد الكربون.


لماذا يظهر المزارعون والبيئيون في كثير من الأحيان كخصوم؟
يقول عالم البيئة ميشيل كالخان: هناك العديد من الأسباب المعقدة لذلك، في كثير من الأحيان ، يرتبط علماء البيئة بطبقة متوسطة وخلفية حضارية إلى حد كبير، وقد أظهرت الأبحاث حول المواقف تجاه البيئة في أيرلندا مثلاً أنه يمكن في بعض الأحيان أن ترتبط هذه العلاقة العدائية بالماضي الاستعماري ، ويخشى الكثيرون من الاستغناء عن الحقوق والحريات من قبل دعاة حماية البيئة. كانت بعض قوانين البيئة المبكرة في أيرلندا تتبنى توجيهات الاتحاد الأوروبي لحماية الحياة البرية، الذي يطلب من الدول الأعضاء حماية بعض الأنواع والموائل ، من خلال إنشاء مناطق محمية، وهذا يعني فرض قيود معينة على ما يمكن القيام به على الأرض ، وتم تقييد بعض الأنشطة مثل الصيد لحماية الحياة البرية.

هدايا الحيوانات الفخمة عبر التاريخ


في الوقت الحاضر، هناك المزيد من التركيز على التشاور واتخاذ القرار التعاوني ، ولكن في ذلك الوقت ، شعر العديد من المزارعين بعدم استشارتهم بشكل صحيح ، وأن هذه القيود فرضها البيروقراطيون عليهم وظنوا أن حماية الطبيعة أصبحت مسيسة إلى حد كبير.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد