رواية قواعد جارتين للمؤلف: عمرو عبد الحميد

السوسنة - عمرو عبد الحميد أديب وكاتب وطبيب، ولد عام ١٩٨٧ في مصر وتحديدا في الدقهليه، وفي عام ٢٠١٠ تخرج من كلية الطب واختص في جراحة الأنف والاذن والحنجرة.

 

أول روايتين كتبهما كانتا في نطاق المحاولة عام ٢٠٠٨ هما: كاسنو، ورواية حسناء القطار، وفي عام ٢٠١٠ نشر أولى رواياته الطويلة والتي تدعى بأرض زكولا، ثم اتبعها برواية أخرى وهي أمريتا، وفي عام ٢٠١٨ كتب رواية قواعد جارتين.

 

ملخص الرواية " قواعد جارتين "

تدور أحداث الرواية في دولة خيالية اسمها جارتين، ويقول الكاتب أن أصل هذه التسمية جاءت من بلدين متجاورين يفصلهما النهر الجاف.

بعد هيجان بحر أكما الذي يحيط بالبلدين اختفت معالم الحياة وظهرت هذه الدولة بعد ذلك بسنوات من انحسار الماء، ومن ثم تم حفر آبار مياه جوفية، لتحول محل النهر الجاف كما يروي الكاتب في هذه الأحداث الخيالية.

ويشير الكاتب أن الأحداث تدور بعد أن توحد البلدين وأطلق عليهما اسم الجَارتَين من ثم يحرف هذا الإسم مع الزمن ليصبح جارتْين.

وفي الرواية ينقسم شعب جارتين هذه لطبقتين وهما: المسالا والشرفاء، وفي هذه الدولة قواعد صارمة قد تصل إلى حد الإعدام لكل من تسول له نفسه الاعتداء على القانون الملزم هناك.

وقد تم استصدار هذه القوانين وتلك القواعد الصارمة الغريبة من قبل السكان الأصليين للدولة بسبب الظلم والفساد الذي كان شائعا آنذاك.

عمل الجيل الجديد على بناء سور عظيم حول المدينة وقاموا بسن قوانين من أهمها أنه لا يعيش في جارتين من تجاوز عمره الخمسين سنة، ولا يجوز أن يتزوج النسليون من الشرفاء، ويقصد بالنسلليين هم الأولاد غير الشرعيين، وهناك إمكانية استنساخ الأرواح و تنقلها بين السكان.

الرواية الاجتماعية ... ساق البامبو

ليس للرواية بطل واحد معين فمن جهة يعيش القارئ قصة حب داخل أراضي جارتين بين شخصية غفران الشريفة وشخصية نديل النسلي، وهل يستطيعون تغيير القواعد ورفع الظلم الحاصل بجارتين اتجاه النسالا أم لا، ومن جهة أخرى يعيش القارئ مع الطبيب فاضل مغامرة دخوله إلى مدينة جارتين، ويشير الكاتب أن هذه الرواية سيتبعها جزء آخر.

 

النقد الأدبي:

بحسب النقاد فإن الرواية تحوي عناصر عديدة منها:

 الإثارة والتشويق.

 ‎احداث بين الواقعية والخيال.

 ‎العاطفة.

‎القوة والقسوة.

 

كما أشار النقاد إلى أن الكاتب استخدم في هذه الرواية أسلوب بسيط وبليغ في أن واحد خال من التعقيد، بالإضافة إلى أن القارئ لهذا الكتاب سيجد تشابه بينه وبين اصدارات سابقة للكاتب عمرو عبد الحميد تتمثل في البيئة المتواجدة في روايتي أرض زكولا وأمريتا، بالإضافة إلى أنه تطرق لمواضيع لها بعد سياسي منها:

1. تمسك كبار القادة والمسؤولين بمناصبهم رغم كبرهم في السن.

2. ‎التفرقة بين النسالا والشرفاء، إشارة الى واقع البيض والسود بحسب النقاد.