الرواية الاجتماعية ... ساق البامبو

السوسنة - رواية ساق البامبو هي رواية كتبها الكويتي مسعود السنعوسي تتحدث عن العمالة الأجنبية في دولة الكويت العربية، وتسلط الضوء على بعض المفاهيم والعادات والتقاليد في المجتمع الكويتي.حصلت الرواية على جائزة البوكر والجائزة التشجيعية من دولة الكويت وترجمت إلى اللغة الإنجليزية وتم تجسيد أحداثها في مسلسل يحمل اسمها.

 

 نبذة عن الكاتب:

مسعود السنعوسي كاتب وروائي كويتي، ولد في عام ١٩٨١ ، درس الصحافة والإعلام وتفرغ بعد ذلك للأدب الروائي، أصدر روايته الأولى سجين المرايا في عام ٢٠١٠ والتي حصلت على جائزة ليلى العثمان لابداع الشباب، ثم أصدر بعد ذلك روايته الشهيرة ساق البامبو والتي تم تجسيد أحداثها في مسلسل من انتاج كويتي بنفس الاسم، وقد حصلت هذه الرواية على الجائزة العالمية للرواية العربية عام ٢٠١٣، بالإضافة إلى جائزة الدولة التشجيعية في الكويت لعام ٢٠١٢ وهي رواية تحاكي حال العمالة الأجنبية في دولة الكويت، وفي عام ٢٠١٥ أصدر رواية أخرى وهي بعنوان فئران أمي حصة، وتتحدث عن الحرب الأهلية بين العراق والكويت، وفي عام ٢٠١٧ أصدر آخر أعماله الروائية وهي رواية حمام الدار، ترجمت له العديد من الأعمال إلى لغات أخرى مثل الإنجليزية و الإيطالية والرومانية والتركية والفارسية و والصينية والكورية.

 

 ملخص الرواية:

تدور أحداث هذه الرواية حول حياة شخص ولد لأب عربي كويتي وأم من الفلبين كانت تعمل مستخدمة لدى العائلة، ويروي الكاتب قصة الحب التي نشأت بين الشاب الكويتي والخادمة الفلبينية، حيث يقوم الأب بالزواج منها دون علم عائلته. ينتج عن هذا الزواج ولادة طفل يعيش مرارة التفرقة والتمييز كون أمه كانت تعمل خادمة، والذي اسماه الروائي ب (عيسى) أو (هوزيه)، والذي تمت ولادته في الفلبين مع أمه.

يروي الكاتب حياة عيسى في الفلبين في بادئ الأمر حيث كان يقطن مع أمه في مدينة فقيرة ، وكان يحلم طوال حياته بأن يأتي والده ويأخذه إلى الكويت للعيش معه.
ثم يروي بداية الأحداث الفعلية في حياة العائلة بعد رحيل عيسى إلى الكويت وهو في عُمر الثامنة عشر للبحث عن والده وذاته وأصله الذي ينتمي إليه.
وبعد مشوار طويل من البحث يجد بأن والده قد وافته المنية أثناء نشوب الحرب الأهلية بين العراق والكويت، ولكنه بالرغم من ذلك أصرالذهاب إلى الكويت لاستكمال البحث عن عائلة والده واستعان بذلك بصديق والده القديم.

بعد بلوغ مراده والوصول إلى عائلته وعائلة والده ووجد نفسه مرفوض في مجتمع يقبله في الهوية ويرفضه في الواقع، ومن هنا تتوالى أحداث الرواية التي تستعرض قضايا شائكة في المجتمع الكويتي مثل العمالة الأجنبية في دول الخليج.

 

الجوائز التي نالتها هذه الرواية:

• عام ٢٠١٢ حصلت على جائزة الدولة التشجيعية في الكويت.

• عام ٢٠١٣حصلت على جائزة البوكر وهي الجائزة العالمية للرواية العربية.

• تجسيد الرواية في مسلسل تلفزيوني:
في عام ٢٠١٦ تم إطلاق مسلسل ساق البامبو الذي جسد أحداث هذه الرواية، وكان المسلسل من إخراج المخرج البحريني محمد القفاص، وعرض في شهر رمضان من نفس السنة.

أعلام الدول المتشابهة

شارك في بطولته الممثلة الكويتية سعاد العبد الله بدور جدة عيسى وقام بتجسيد دور عيسى بطل المسلسل الممثل الكوري " وان هو تشونغ" الذي يتحدث العربية بطلاقة وتحديدا اللهجة الأردنية، إضافة إلى اتقانه الإنجليزية والكورية والفرنسية كما قال في إحدى لقاءاته الصحفية.

 

 النقد:
أحدثت رواية ساق البامبو ضجة كبيرة بين الناس حيث وجدها البعض تفصح عن عيوب المجتمع الكويتي وتبرز نقاط سلبية فيه، فيما وجدها البعض الآخر رسالة تسلط الضوء على جانب مظلم من المجتمعات العربية وبالأخص الكويتي وتفسح المجال لتصحيح بعض المفاهيم والأخطاء.