عاجل

تحذير للمواطنين من الحالة الجوية .. تفاصيل

الزرقاء: لقاء حول مرض الايدز

 السوسنة - نظم مركز سواعد التغيير لتمكين المجتمع في الزرقاء اليوم لقاءً حوارياً حول الحد من والتمييز ضد مرضى نقص المناعة البشرية "الايدز" بمشاركة صحفيين واعلاميين ومهتمين.

وتحدثت المشرفة على اللقاء، الخبيرة الصحية وفاء نافع عن مرض الايدز وبدايات ظهوره وتشخيصه وأول الحالات التي ظهرت في العالم والأردن، وكذلك طرق انتقال العدوى المتمثلة في نقل الدم من شخص لآخر، والاتصال الجنسي دون استخدام الواقي الذكري.
 
وقالت ان عمليات نقل الدم في الأردن تخضع لفحوصات تختص بثلاثة أمراض هي: الايدز، والتهاب الكبد الوبائي، والسفلس، موضحة انه وفي حال تبين ان نتيجة المتبرع بالدم ايجابية يتم اتلاف وحدة الدم فوراً وابلاغ المريض للجوء الى مستشفيات وزارة الصحة لتلقي العلاج اللازم.
 
وحول طبيعة مرض الايدز أشارت الى أن الفيروس يهاجم جهاز المناعة مباشرة وتحديداً خلية تسمى "سي دي فور" ، حيث يخترقها ليكون جزءاً منها ويتكاثر الى ملايين الفيروسات خلال ساعات ويصبح جسد المصاب مباحاً أمام أية أمراض أخرى.
 
ولفتت الى ان المصاب يمر بفترة حضانة تستمر ثلاثة أشهر، حيث من الممكن ألا تظهر نتيجة فحصه ايجابية، لافتة الى ان الشخص الذي تثبت اصابته بالمرض نتيجة شكوكه يعطى العلاج المخصص للمريض المصاب بالفيروس لمدة معينة ويستطيع الجسم التخلص من الفيروس، بشرط أن لا تمضي على هذه العملية أكثر من 72 ساعة، مؤكدة ان المركز يقدم خدمات فحص مجانية اختيارية للكشف عن مرض الايدز.