وزير التربية والتعليم يصرح حول خطة ومقترحات جديدة لإعادة فتح المدارس

mainThumb

29-12-2020 10:18 PM

 السوسنة - وأكد وزير التربية والتعليم، الدكتور تيسير النعيمي، الثلاثاء، على أهمية العلاقة التشاركية، والسعي الى تطوير الخدمة التربوية والتعليمية المقدمة للطلبة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المستمرة في هذا المجال.

وأكد الدكتور النعيمي على "أن المعلم هو العنصر الأساس في العملية التعليمية، ولدى الوزارة خطة فيما يتعلق بتمكين المعلمين وتأهيلهم، لاسيما ونحن نتحدث عن التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا، حيث أصبح التعليم عن بعد متطلبا وليس خيارا للوزارة".

وعلى صعيد آخر وفيما يتعلق بعودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة، قدمت الحملة الوطنية للعودة الى المدارس، عددًا من المقترحات لإعادة فتح المدارس وكان أبرزها كما يلي :

اقرأ أيضًا :  توجيهات حكومية ورسالة مهمة لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة 

1- إعطاء الاهل حرية الخيار بين التعليم الوجاهي والتعليم عن بعد، سيضمن تحقيق تباعد اكبر في الصفوف

2- عودة دوام رياض الأطفال والصفوف الأساسية الأربعة الأولى مع بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك كون هذه الفئة (أقل من عشر سنوات) الأقل عرضة للإصابة وقدرة على نقل العدوى، وذلك وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية وتصريحات كافة المسؤولين الأردنيين عن ملف كورونا، فضلا عن تفعيل قرار وزير الصحة بالاستئناف الفوري للتعليم للطلبة ذوي الاعاقة وصعوبات التعلم بغض النظر عن صفوفهم.

3- عودة دوام طلبة الصف الثاني عشر وما يوازيه في البرامج الدولية، مع بداية الفصل الدراسي الثاني، باعتبارها مرحلة مصيرية.

4- بعد أسبوعين، يتم فتح المدارس للصف العاشر وما يوازيه في البرامج الدولية، كونها مرحلة لتحديد مسار الطالب (مهني أو أكاديمي)، إضافة إلى الصفين الخامس والسادس ليصار بعد ذلك باسبوعين فتح جميع الصفوف (السابع حتى التاسع).

اقرأ أيضًا :  رئيس الحكومة يزف بشرى سارة للأردنيين وأبرز القرارات المرتقبة

5- هذا التدرج سيسهم في إعطاء صورة واضحة حول تأثير فتح المدارس على الحالة الوبائية، إضافة إلى أنه يسهم في كسب الوقت لتكون خطة التطعيم قد قطعت شوطًأ جيدًا، ما يخفف من أية آثار سلبية.

6- تطبيق بروتوكول صحي واضح وعملي وضرورة الالتزام التام به خصوصا لبس الكمامات والغسل بشكل دوري للايدي والحفاظ على تباعد بقدر متر الى متر ونصف في الصف بين كل طالب وأخر.

7- تقسيم الطلبة الى مجموعات وضمان عدم اختلاطهم بالمجموعات الاخرى، وتطبيق نشاطات رياضية تضمن عدم التلامس بين الطلبة.

8- في حال ظهور حالات في المدارس، يتم التعامل على مستوى الصف وليس المدرسة، بحيث يتم تعطيل الصف لحين اجراء فحص PCR للطلبة والمعلمين، وفي حال ظهر في الصف الواحد 3 حالات وأكثر يتم اغلاق الصف لمدة أسبوع، يعود بعد ذلك الطلبة غير المصابين، أما الطلبة المصابون فيعودون فور شفائهم.

اقرأ أيضًا :  قرار حكومي وتعميم لجميع الوزارات والمؤسسات والبنوك

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد