وزير خارجية ألمانيا: خطوة إيران تؤجج التوتر

mainThumb

06-01-2021 05:54 PM

 السوسنة - قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الأربعاء، إن إعلان طهران إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 20%، "انتهاك جسيم" لا يُمكن قبوله في خطط العمل الشاملة المشتركة.

 
وتحدث ماس عقب انتهاء الاجتماع الوزاري الثالث لمبادرة ستوكهولم لنزع السلاح النووي ومعاهدة عدم الانتشار في عمّان، عن أهمية ألا يشهد الوضع تصعيدا إضافيا وألا تفرط إيران في آخر لحظة بفرصة إنقاذ هذه الخطة.
 
الوكالة الدولية للطاقة الذرية كشفت أن إيران أبلغتها أنها تعتزم إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 20%، وهو معدّل أعلى بكثير من ذلك المنصوص عليه في الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى في العام 2015.
 
 
وصرّح متحدّث باسم الوكالة أن "إيران أبلغت الوكالة بنيتها تخصيب اليورانيوم بنسبة يمكن أن تصل إلى 20% في منشأة فوردو المقامة تحت الأرض، تطبيقا لقانون تبناه مؤخرا البرلمان الإيراني".
 
وقال المتحدث إن الرسالة وتاريخها 31 كانون الأول/ديسمبر "لم توضح موعد بدء أنشطة التخصيب".
 
وحث ماس إيران على التنازل بدلا من أن تأجيج التوتر، مشيراً إلى وجود اتصال دائم مع من تبقى من شركاء في خطط العمل، وناشد إيران بالتحلي بالتعقل.
 
وقال إن "مراقبة التسلح ونزع السلاح هي مواضيع مهمة أكثر من أي وقت مضى ... ويشكل لقاؤنا اليوم بداية ممتازة للقرارات المصيرية التي يجب اتخاذها خلال عام 2021".
 
واعتبرت فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، الأربعاء، أن استئناف إيران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة ينطوي على "مخاطر كبيرة للانتشار" النووي و"يزيد تقويض" الاتفاق الدولي الموقع عام 2015.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد