زواتي ترد على مدى مطابقة منتجات المصفاة للمواصفات الأردنية

mainThumb

20-01-2021 11:49 AM

عمان – السوسنة - ردت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، هالة زواتي على سؤال النائب اندريه حواري  خلال الجلسة الرقابية صباح اليوم المتعلق بمطابقة منتجات شركة مصفاة البترول الأردنية للمواصفات الأردنية المعتمدة للمشتقات النفطية؛ أن المنتجات مخالفة للمواصفة الأردنية من حيث نسبة الكبريت الأردنية.
 
وأشارت زواتي، إلى أن المصفاة لديها استثناء مشروط من مطابقة المواصفة طوال فترة تنفيذها لمشروع التوسعة الرابعة وعليه صدر قرار من مجلس الوزراء بالموافقة على الاستثناء من 1 أيار/مايو 2018 وكان مشروطا بالتزام المصفاة بمراحل التنفيذ المحددة وفقا للجدول الزمني الذي قدمته المصفاة وبخلاف ذلك يعتبر الاستثناء ملغي.
 
وفي التفاصيل عليها، "نسبة الكبريت المعتمدة أردنياً في البنزين والديزل تصل الى 10 جزء بالمليون كحد أقصى ومع السماح للشركات التسويقية باستيراد ديزل تصل نسبة الكبريت فيه الى 350 جزء بالمليون، بينما منتجات المصفاة من البنزين تحوي 150-350 جزء بالمليون والديزل 9000-12000 جزء بالمليون كبريت"، وفق زواتي.
 
"هذه النسب العالية بسبب قدم وحدات المصفاة وعدم قدرتها على مطابقة المواصفات الأردنية وهو ما سيكون متاحاً في حال تنفيذ التوسعة الرابعة".
 
ولفتت، إلى أنه تم اعداد دراسة لتحديد مقدار فرق السعر بين نوعي الديزل المنتج في المصفاة والديزل المستورد الذي يباع في السوق المحلي.
 
وبينت الدراسة، حسب زواتي، أن قيمة فرق السعر المترتبة على فرق نوعية الديزل المنتج في المصفاة عن الديزل المستورد تقدر نحو 3.67% من سعر باب المصفاة للكميات المباعة من منتج المصفاة من الديزل.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد