طبيبة أردنية تكشف مفاجأة حول فيروس قاتل جديد .. وتطالب بإجراء فوري

mainThumb

05-02-2021 10:49 PM

 السوسنة - قالت الدكتورة، علياء كيوان، المتخصصة بالبيولوجيا الجزئية وعلم الفيروسات، أن فيروس نيباه المستجد الذي ظهر مؤخرًا في الصين _ بحسب صحيفة الغارديان البريطانية _ ليس جديدًا، موضحة " إن فيروس نيباه ليس جديدا بل انتشر بشكل محدود في الصين واندونيسيا في عام 1999".

وأضافت الدكتورة علياء، أن صحيفة الغارديان "أعادت صياغة المقال الذي تحدث بشكل معلوماتي وعام عن الفيروس ولم يكن الهدف الإشارة إلى وباء أو حدوث وباء قادم كما تداول الناشطون".

كما طالبت الدكتورة علياء، بضرورة إجراء التجارب وعدم الانسياق من المنظمات وراء مقالات الصحف العامة بعيدًا عن المختبرات العلمية مما يحدث حالة من الجدل وأحيانًا الذعر.

اقرأ أيضًا :  بعد تردد بشأن التطورات.. الحكومة تحسم قرارها حول فرض حظر شامل وإغلاقات

على صعيد آخر، نفت جمهورية مصر العربية ظهور الفيروس على أراضيها، إلا أنه في ذات الوقت، أكدت العضو في لجنة الصحة بمجلس النواب المصري، سمر سالم، إنها ناقشت مع عدد من أعضاء اللجنة الفرعية من لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، الخاصة بالطب الوقائي وكورونا، مدى الاستعداد لمواجهة فيروس "نيباه" الخطير، الذي حذرت منه مصادر عدة.

وأضافت: "نيباه يعتبر مرضا معديا ناشئا يسبب قلقا كبيرا للعالم أجمع، حيث تظهر الأعراض بعد حدوث الإصابة بفترة تتراوح بين 4 إلى 14 يوما، كما تصل فترة حضانة الفيروس إلى 45 يوما، وذلك وفقا لما تناولته وسائل الإعلام الأجنبية، التي أوضحت أنه فيروس نادر وينتشر عن طريق خفافيش الفاكهة؛ مما قد يسبب أعراضا تشبه الإنفلونزا وتلفا في الدماغ".

ونيباه هو فيروس حيواني المنشأ، ينتقل من الحيوانات إلى البشر، ويمكن أيضا أن ينتقل عن طريق الطعام الملوث أو مباشرة بين الناس، ويقدر معدل وفيات الإصابة به بحوالي 40% إلى 75%، وفق منظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضًا :  وزير التربية والتعليم يحسم قرار عودة الطلبة للصفوف.. ويصرح بشأن ’’خطة الحكومة’’



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد